بيشاور: اعلن احد المسؤولين في الجيش الباكستاني ان الاخير ارسل الثلاثاء مروحيات مقاتلة دعما للميليشيات المحلية التي تقاتل طالبان في الاقليم الشمالي الغربي. وتسلح اكثر من الف شخص يقيمون في اقليم دير العليا القبلي السبت ضد طالبان غداة اعتداء دموي في احد مساجدهم، وفق السلطات المحلية. ومذذاك، تمكنوا من السيطرة على قرى عدة تعتبر معاقل مفترضة لطالبان وقتلوا 14 متمردا وفق الجيش.

واوضح مسؤول عسكري ان الميليشيا المحلية طوقت الثلاثاء قريتي شاتكاس وغازيغاي اللتين تعتبران معقلين لطالبان. وقال ان quot;عناصر الميليشيات متمركزون على الجبال المحيطة ويراقبون تحركات متمردي طالبانquot;. واضاف ان مروحيات مقاتلة ومدفعية الجيش قصفت معاقل طالبان المفترضة quot;دعما للميليشياquot;. وتعذر تأكيد هذه المعلومات التي اوردتها السلطات من مصدر مستقل. وسبق ان شجعت الحكومة الباكستانية على تشكيل ميليشيات مماثلة دعما للقوات المسلحة التي تقاتل المتمردين. وافادت الشرطة المحلية ان القرويين في دير العليا ثاروا بعد الاعتداء الذي ادى الى مقتل 38 شخصا الجمعة في احد المساجد.

وتقول السلطات ان المواجهات بين الميليشيا والمتمردين في دير العليا تظهر مقاومة جزء من السكان لطالبان التي تسعى خصوصا الى فرض تطبيق الشريعة الاسلامية. ويقع اقليم دير العليا في جوار وادي سوات، حيث يقاتل الجيش منذ نهاية نيسان/ابريل متمردي طالبان المتحالفين مع القاعدة لوقف تقدمهم في اتجاه وسط البلاد. ويندرج هجوم الجمعة الدموي في اطار سلسلة اعتداءات استهدفت المدنيين والقوى الامنية واعتبرت ردا للمتمردين على الهجوم العسكري.