واشنطن: اعلن مسؤول اميركي كبير الاربعاء ان الولايات المتحدة لم تتخذ بعد قرار نقل الصينيين الاويغور ال17 المعتقلين في غوانتانامو الذين تمت تبرئتهم تماما من تهمة الارهاب، الى بالاو التي تقع في المحيط الهادئ والتي وافقت على استقبالهم.
وقال المسؤول لفرانس برس رافضا كشف هويته ان الولايات المتحدة quot;ترحب كثيراquot; باقتراح بالاو لكن quot;لم يتخذ بعد اي قرار نهائي ولم تتم مناقشة اي من التفاصيل، وسنواصل المناقشات مع بالاوquot; احدى اصغر دول العالم.
وفي بيان حصلت فرانس برس على نسخة منه الاربعاء اعلن رئيس بالاو جونسون توريبيونغ انه quot;قرر تلبية طلب الولايات المتحدة استقبال المعتقلين ال17 من اتنية الاويغور موقتاquot;.
وينتمي المعتقلون الى اقلية تدين بالاسلام وتتحدث اللغة التركية في شمال غرب الصين. وهم اعتقلوا قبل سبع سنوات وبقوا في سجن غوانتانامو مع ان البنتاغون برأ قسما منهم من كل التهم منذ خمس سنوات. واكدت المحاكم الفدرالية بعد ذلك براءتهم.
ولا يمكن ارسالهم الى الصين رغم مطالب بكين المتكررة لان اقليتهم تتعرض الى الاضطهاد.
وتعتبر بالاو التي تقع على بعد 800 كلم شرق الفيليبين، اصغر دولة في العالم ولا يتجاوز عدد سكانها 21 الفا. وهي جزيرة تقع تحت اشراف الامم المتحدة وقد ادارتها الولايات المتحدة حتى 1994.