روما: اعلن رؤساء الكتل البرلمانية في مجلس الشيوخ الايطالي انهم قرروا الاربعاء ان يلقي الزعيم الليبي معمر القذافي خطابه الخميس في قاعة ملحقة بقصر مجلس الشيوخ وليس في القاعة الاساسية كما كان متوقعا.
وهددت المعارضة (يسار الوسط) بمقاطعة خطاب الزعيم الليبي امام مجلس الشيوخ اذا تم القاؤه في القاعة الكبيرة، كما ازدادت موجة الاستياء في الطبقة السياسية الايطالية من هذا الاحتمال.
واعلن السناتور المعارض ستيفانو بديتشا قبل ذلك ان quot;قرار افساح المجال امام +الحائز على نوبل الارهاب+ ومنع الحائز على نوبل للسلام الدالاي لاما من التعبير، اتخذ رغم معارضة عدة نواب في مجلس الشيوخ من اليمين واليسارquot;.
وقد قرر نواب الحزب الديموقراطي (يسار وسط) في مجلس الشيوخ وهو اكبر قوة في المعارضة، مقاطعة خطاب القذافي بصفته الرئيس الحالي للاتحاد الافريقي.
كذلك اعتبر بنيديتو ديلا فيدوفا النائب في حزب برلوسكوني ان quot;خطاب الرئيس الليبي القذافي الرسمي امام مجلس الشيوخ لا يبدو مبررا ولا مناسباquot;.
وتظاهر مئات الاشخاص في هدوء ضد زيارة الزعيم الليبي عصر الاربعاء في ساحة وسط روما باسم الدفاع عن حقوق الانسان.
وقرب مقر بلدية روما باشر طلاب من جامعة العلوم في روما الاربعاء جمع التوقيعات ضد الزيارتين المتوقعتين الخميس للزعيم الليبي الى مقر بلدية روما والجامعة.
وجرى جمع التواقيع في هدوء بينما انتشرت قوات الامن بكثافة في العاصمة الايطالية لضمان امن الزعيم الليبي والمئتي شخص المرافقين له.