روما:اعلنت وكالة الانباء الايطالية ان رئيس الوزراء الايطالي سيلفيو برلوسكوني، التقى الزعيم الليبي العقيد معمر القذافي الذي يقوم بزيارة رسمية الى ايطاليا، مساء الجمعة، بعد الغاء زيارة القذافي الى مجلس النواب بسبب تأخره عن الحضور في الموعد المحدد.

واضافت الوكالة ان برلوسكوني التقى القذافي في الخيمة التي اقامها الزعيم الليبي في حديقة فيلا بامفيلي التي ينزل فيها.

وكان القذافي تناول العشاء في احد مطاعم وسط روما الذي وصله سيرا على الاقدام وسط دهشة الحضور، بعد نزهة قصيرة في شوارع العاصمة الايطالية. وكان يرافقه اربعون شخصا بينهم رجل الاعمال طارق بن عمار. وقد تخلل الزيارة quot;التاريخيةquot; للزعيم الليبي حادث دبلوماسي خلال النهار. فبسبب تأخره ساعتين عن موعد اجتماع حول العلاقات بين ليبيا وايطاليا، الغى جيانفرانكو فيني رئيس مجلس النواب حيث كان سيعقد اللقاء هذه الزيارة.

وفي محاولة لتهدئة هذا الحادث الدبلوماسي، قالت السفارة الليبية في ايطاليا في بيان نشر مساء الجمعة ان تأخر الزعيم الليبي عن جلسة مجلس النواب الايطالي ناجم عن صلاة الجمعة. وقد اعتذر القذافي بنفسه بعد هذا الحادث لدى احد منظمي اللقاء.

وقال رئيس الوزراء السابق ماسيمو داليما الذي زار القذافي في مقر اقامته في اليوم الثالث والاخير من زيارته الرسمية الى ايطاليا، واجرى معه محادثات استمرت حوالى الساعة انه quot;عبر عن اعتذاراته لتخلفه عن الموعدquot;.

ونقلت وكالة الانباء الايطالية انسا عن فيني قوله الى المدعوين لحضور الجلسة الذين انتظروا اكثر من ساعتين حضور القذافي من دون جدوى، quot;انه تأخر غير مبررquot;. واضاف رئيس المجلس quot;مع الاحترام التام للمؤسسات، اعتبر المناسبة ملغاة واتحمل المسؤولية كاملةquot;.

من جهة اخرى، اكد القذافي الجمعة ان ايطاليا وشركاتها ستكون لها quot;الاولويةquot; على البلدان الاخرى في ليبيا، في كلمة القاها امام الممثلين الرئيسيين عن اتحاد ارباب العمل الايطاليين كونفيندوستريا.

وقال القذافي quot;ستكون الاولوية في ليبيا للشركات الايطالية، وكل احتياجات ايطاليا في ليبيا ستكون لها الاولويةquot;.

وايطاليا هي الشريك التجاري الاول لليبيا التي تحولت بفضل العائدات النفطية الى المساهم الثاني في احد المصارف الايطالية الرئيسية يونيكريديت الذي تملك اكثر من 4% من رأسماله، وقد ابدت رغبة في شراء حصة مهمة من مجموعة ايني النفطية العملاقة.

ووصل القذافي الى روما الاربعاء على رأس وفد يضم اكثر من مئتي شخص.

وقد نصبت خيمة القذافي في فيلا دوريا بامفيلي، اضخم حدائق روما، لكنه سينام في القصر المتواجد فيها الذي يعود الى القرن السابع عشر.

وكان يفترض ان ينتهي الجانب الرسمي من زيارة القذافي مساء الجمعة بهذا اللقاء في مجلس النواب حول العلاقات بين ايطاليا وليبيا.