روما:اعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني مساء السبت عشية سفر رئيس الوزراء سيلفيو برلوسكوني الى الولايات المتحدة، استعداد ايطاليا لبذل quot;مزيد من الجهودquot; من اجل تثبيت الاستقرار في باكستنان وافغانستان.

وقال فراتيني في مقابلة مع شبكة تلفزيون راي اونو ان سيلفيو برلوسكوني quot;سيقول بالتأكيد لاوباما اننا نشاطره كل اهدافه على صعيد السياسة الخارجية، بدءا بتثبيت الاستقرار في باكستان وافغانستان، ونحن مستعدون لبذل مزيد من الجهود في سبيل هذه المهمةquot;.

واضاف فراتيني ان quot;سيلفيو برلوسكوني سيتم استقباله (في واشنطن) كما يجب ويليق بصفته رئيسا لمجموعة الثماني وبصفته صديقا كبيرا لاميركا، ولا يضعف في صداقته الثابتة حيال هذا البلدquot;.

وسيتوجه برلوسكوني الاحد الى الولايات المتحدة للقاء باراك اوباما في البيت الابيض بعد ظهر الاثنين.

على صعيد آخر،اعلن فراتيني ان فوز الرئيس محمود احمدي نجاد في الانتخابات الرئاسية في ايران لا يحول دون استمرار دعوة بلاده الى المشاركة في الاجتماع المقبل لوزراء خارجية مجموعة الثماني في تريستي.

وقالquot;اعتقد ان على ايران ان تشارك في قمة وزراء خارجية مجموعة الثماني في تريستي. انها محاور مهم بالنسبة الى باكستان وافغانستان، حتى لو كانت ايطاليا، كما تعلمون، تسلك نهج المجتمع الدولي: لا للقنبلة النووية الايرانيةquot;.

وسيخصص جزء من الاجتماع في تريستي (شمال شرق) بين 25 و27 حزيران/يونيو للوضع في باكستان وافغانستان. ودعي ايضا الى هذا الاجتماع ممثلو نحو عشرين بلدا بينها الصين والهند وتركيا والسعودية ومصر.

وكان فراتيني اكد بعيد عودته من واشنطن في بداية ايار/مايو ان وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون تؤيد مشاركة ايران في هذه القمة.

لكن فراتيني قرر في اللحظة الاخيرة، وتحديدا في 20 ايار/مايو، الغاء زيارة كان سيقوم بها لايران بعد قيام طهران باختبار صاروخ جديد متوسط المدى.

ثم اعلن بعد ايام انه سيزور ايران بعد الانتخابات الرئاسية في هذا البلد في 12 حزيران/يونيو.