واشنطن: كشفت وثائق اميركية جديدة عن أن خالد شيخ محمد المتهم في أحداث الحادي عشر من سبتمبر قد اشتكى من أنه تعرض للتعذيب للإدلاء بافادات كاذبة من بينها التخطيط لعمليات ارهابية ناجحة.

ونشرت الحكومة الاميركية نسخة طبق الأصل من جلسات الاستماع التي عقدت في معتقل جوانتانامو، حيث قال شيخ محمد ومتهمون آخرون انهم تعرضوا لاساليب قاسية من التعذيب.

وتم الكشف عن الوثائق بعد أن تقدم (مجلس الحريات المدنية الأميركي) بدعوى لمراجعة شاملة لجلسات الاستماع التي عقدت عام 2007 لعدد من المعتقلين في خليج جوانتانامو.

وحسب الوثائق المنشورة، قال شيخ محمد quot;لقد اختلقت قصصاًquot;.

ووصف شيخ محمد انه انكر في البدء معرفته بمكان بن لادن في احدى جلسات الاستجواب، ثم ادلى بمعلومة ملفقة بهذا الشأن بعد أن تعرض للتعذيب.

وكانت بعض وقائع المحاكمة العسكرية لمعتقلي جوانتانامو قد كشف عنها في وقت سابق، لكن الإدارة الأمريكية الحالية عادت وراجعت الأجزاء التي لا تزال سرية من هذه المحاكمات وقررت أن المزيد من الوقائع يمكن أن يكشف عنها.

وتتركز العديد من المعلومات الجديدة على ادعاءات المعتقلين بسوء معاملتهم اثناء التحقيق. وقال المعتقل ابو زبيدة إنه بعد أشهر quot;من التعذيب والمعاناة البدنية والعقلية، لم يهتموا بجروحيquot;.

وكان ابو زبيدة أول معتقل يتعرض للتعذيب بالايهام بالغرق الذي اعتمدت استخدامه إدارة الرئيس الأميركي السابق جورج بوش الابن، إضافة للضرب على الجدران والاجبار على التعري لفترة طويلة.

وادعى ابو زبيدة خلال جلسة الاستماع أنه quot;مات تقريباً أربع مراتquot;. وقال ابو زبيدة أنه بعد عدة أشهر من مثل هذه المعاملة، توصلت السلطات إلى أنه ليس الرجل الثالث في القاعدة كما كانوا يعتقدون.