استياء يهودي من خطاب اوباما الى العالم الاسلامي
تل أبيب: أظهر استطلاع للرأي اليوم الثلاثاء إرتفاع شعبية رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو في أعقاب الخطاب الذي ألقاه مساء الأحد الماضي، وأن غالبية الإسرائيليين تؤيّد مضمون هذا الخطاب الذي اشترط قيام دولة فلسطينية بأن تكون منزوعة السلاح وإسقاط حق عودة اللاجئين الفلسطينيين ورفض الانسحاب من القدس الشرقية والاعتراف بيهودية إسرائيل.

وبحسب الاستطلاع فإن 44 % من الإسرائيليين عبّروا عن رضاهم من أداء نتنياهو، بينما قال 36 % إنهم غير راضين، فيما كانت نسبة الراضين على أداء نتنياهو 28 % وغير الراضين 52 % في استطلاع سابق نشرته quot;هآرتسquot; في 14 أيار/مايو الماضي.

وقال 53 % إنهم شاهدوا الخطاب عبر القنوات التلفزيونية الإسرائيلية، و47 % لم يشاهدوا الخطاب الذي دعا نتنياهو فيه الزعماء العرب إلى quot;صنع السلامquot; وعبّر عن استعداده لزيارة أية دولة عربية. وأعرب 71 % من الذين شاهدوا الخطاب عن موافقتهم على مضمونه، فيما عارض 20 % مضمونه.

وقال 55 % ان سبب إعلان نتنياهو عن موافقته على قيام دولة فلسطينية منزوعة السلاح هو تعرّضه لضغوط أميركية، فيما قال 33 % ان السبب هو الاعتقاد بأن الخطاب يخدم مصالح إسرائيل، ورأى 5 % أنه حدث تغيرا ايديولوجيا لدى نتنياهو. واعتبر 52 % أن خطاب نتنياهو سيساعد إسرائيل على تحسين مكانتها السياسية والدولية، فيما قال 34% إن الخطاب لن يساعد على تحسين هذه المكانة. لكن 67 % من الإسرائيليين عبّروا عن قناعتهم بأن خطاب نتنياهو لن يساعد على دفع عملية السلام مع الفلسطينيين، فيما قال 23 % إنه سيساعد.

كذلك قال 70 % من المستطلعين إنهم لا يؤمنون بأن دولة فلسطينية منزوعة السلاح ستقوم خلال السنوات المقبلة، وقال 20% إنهم مقتنعون بأن دولة كهذه ستقوم خلال السنوات المقبلة. ورأى 41 % أن على حزب quot;كديماquot; الذي تتزعمه تسيبي ليفني، الانضمام الى حكومة نتنياهو بعد الخطاب، فيما رأى 39 % أنه لا ينبغي على quot;كديماquot; الانضمام الى الحكومة.