طهران:
ناقش اعضاء البرلمان الإيراني اليوم الإضطرابات الأخيرة التي شهدتها العاصمة طهران عقب الإعلان عن فوز الرئيس الحالي محمود أحمدي نجاد في الإنتخابات الرئاسية التي جرت اخيرا. وذكرت وكالة الانباء الرسمية الايرانية ان quot;النواب ناقشوا في جلسة غير علنية وغير رسمية التقرير الذي اعدته اللجنة النيابية المكلفة من قبل رئيس البرلمان علي لاريجاني لدراسة ومناقشة الاضطرابات الاخيرة والاشتباكات التي حصلت في الحي الجامعي بطهرانquot;.

واوضحت الوكالة ان quot;نائب رئيس المجلس محمد حسن ابو ترابي فرد قدم تقريرا مطولا حول التحقيقات التي اجرتها هذه اللجنة البرلمانية التي يرأسها بشأن الاحداث التي اعقبت الاعلان عن نتائج الانتخابات الرئاسية الاخيرةquot;. واضافت ان quot; قراءة ودراسة هذا التقرير اوكل الى الجلسة المقبلة للبرلمان بسبب اعتراضات بعض النواب ووجود اختلاف في وجهات نظرهم اضافة الى ان التقرير كان مطولا للغايةquot;. واشارت الوكالة الى ان quot;النائب ابو ترابي فرد دعا في تقريره قوات الشرطة الى تحديد هوية الاشخاص الذين اقتحموا الحي الجامعي بطهران والحقوا خسائر بالطلبة وممتلكاتهم اضافة الى الاضرار بالاموال الحكوميةquot;.

من جانبه امر وزير الداخلية الايراني صادق محصولي في رسالة وجهها الى محافظة طهران بمتابعة الاحداث التي شهدها الحي الجامعي مؤخرا. وكان رئيس البرلمان الايراني علي لاريجاني قد حمل وزير الداخلية مسؤولية الاحداث الاخيرة خاصة ما حصل في الحرم الجامعي متسائلا quot;ما معنى ان يقوم البعض بمهاجمة الحي الجامعي ومجمع سبحان السكني في منتصف الليل وان يسلبوا راحة وهدوء الطلبة والمواطنينquot;.

وشهدت طهران خلال الايام الماضية اضطرابات امنية واشتباكات بين انصار المرشح الاصلاحي الخاسر في الانتخابات الرئاسية مير حسين موسوي وقوى الامن الداخلي والشرطة اودت بحياة 7 قتلى وسقوط العشرات من الجرحى. وفاز الرئيس الحالي محمود احمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية بحصوله على اكثر من 24 مليون صوت فيما نال منافسه الاصلاحي مير حسين موسوي نحو 13 مليون صوت الا ان الاخير شكك بنزاهة الانتخابات وطالب بالغاء نتائجها.