واشنطن: اسف نائب جمهوري اميركي بارز الاربعاء لرفض العرب الخطاب الذي القاه رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو الاحد حول رؤيته لتحقيق السلام في الشرق الاوسط، مؤكدا ان هذا الرفض يقوض آمال انهاء النزاع.
وقال النائب ايريك كانتور، المسؤول الثاني في كتلة الحزب الجمهوري في مجلس النواب الاميركي ان اعلان نتانياهو قبوله المشروط بقيام دولة فلسطينية شكل quot;تنازلا مهما لا يجوز التقليل من شأنهquot;.
واضاف في بيان quot;للاسف فان السلطة الفلسطينية ودولا عربية اخرى في المنطقة تعاملت معه بازدراء وابدت رفضا واضحا لتقديم تنازلات مماثلةquot;.
واكد النائب الاميركي انه quot;لمن دواعي الاسف الشديد ان تكون الدول العربية قد اختارت، عوضا عن هذا، مسارها المألوف في مهاجمة اسرائيل وهو ما سيقوض الجهود الرامية الى تحقيق سلام في الشرق الاوسطquot;.
وكان رئيس الوزراء الاسرائيلي اعلن الاحد للمرة الاولى استعداده للقبول بقيام دولة فلسطينية ولكن بشرط ان تكون quot;منزوعة السلاحquot;، وذلك بعيد اسابيع من الضغوط التي مارستها الولايات المتحدة عليه للقبول بتسوية النزاع على اساس حل الدولتين.
واشترط نتانياهو ايضا ان يعترف الفلسطينيون بالطابع اليهودي لاسرائيل، ما ترفضه السلطة الفلسطينية. كما رفض تجميد انشطة الاستيطان في الضفة الغربية المحتلة وهو ما تطالب به واشنطن والاتحاد الاوروبي والامم المتحدة وروسيا.
واعتبر العالم العربي ان موقف نتانياهو ينسف فرص السلام، في حين اعتبر الاتحاد الاوروبي الخطاب خطوة في الاتجاه الصحيح ولكنها غير كافية.