طهران: أعلنت وزارة الأمن الإيرانية اليوم ضبط مجموعات quot;إرهابيةquot; قالت ان لها صلات بجهات أجنبية من بينها اسرائيل، كانت تخطط للقيام بتفجيرات وأعمال شغب خلال الانتخابات الرئاسية في البلاد. وذكرت محطة quot;العالمquot; الايرانية الرسمية الناطقة باللغة العربية، أن وزارة الأمن والاستخبارات أعلنت أنها ضبطت مجموعات quot;إرهابيةquot; لها صلات بجهات أجنبية، من بينها اسرائيل، كانت تخطط للقيام بتفجيرات وأعمال شغب خلال الانتخابات، مشيرة الى اكتشاف خيوط تتعلق بدخول جهات أجنبية على خط التظاهرات وضلوعها في أعمال شغب واضطرابات في طهران ومدن أخرى.

وكان وزير الداخلية الإيراني صادق محصولي أعلن السبت الماضي فوز أحمدي نجاد بولاية رئاسية ثانية، إثر حصوله على نسبة 62.63 % من الأصوات، متغلباً على منافسه المرشح السابق للانتخابات مير حسين موسوي الذي حاز على 33.75 % من الأصوات، ما أدى إلى إثارة احتجاجات مناصري موسوي، الذين نظموا تظاهرات في طهران منذ مساء الجمعة الماضي.

أما القائد السابق للحرس الثوري الإيراني، المرشح المحافظ محسن رضائي، فحاز على ما نسبته 1.73%، في حين حصل رئيس مجلس الشورى السابق، الإصلاحي مهدي کروبي على 0.85% من الأصوات.

واتهمت حكومة الرئيس الايراني محمود أحمدي نجاد اليوم الخميس quot;أعداء الأمةquot; بإثارة الشغب في أنحاء البلاد بعد الانتخابات الرئاسية، فيما دعا موسوي خلال مشاركته في تظاهرة نظمها أنصاره حدادا على الذين قتلوا في الاضطرابات الأخيرة، الى الهدوء وضبط النفس.

من جهة أخرى أعلن رئيس لجنة الأمن والسياسة الخارجية في مجلس الشورى الإيراني (البرلمان) علاء الدين بروجردي، أنه سيتسلم من وزارة الأمن وثائق وأدلة تثبت تورط قوى أجنبية في أعمال الشغب.

ودعا رئيس مجلس الشورى علي لاريجاني، الإدارة الأميركية وأوروبا إلى الكف عن تدخلهما في الشؤون الداخلية لإيران، وquot;الاهتمام بفضائحهما ومشاكلهما السياسية والأمنية المستعصيةquot;.

وأفادت محطة quot;العالمquot; أن المئات من أهالي منطقة شهر ري جنوب العاصمة طهران، شيّعوا جثمان أحد القتلى في أعمال الشغب التي تخللت تظاهرات أنصار موسوي في طهران. وشارك المئات بتشييع جثمان غلام كبيري الذي سقط متاثرا بإصابته على يد عناصر الشغب في شمال طهران مساء الاثنين الماضي.

وذكرت محطة quot;برس تي فيquot; الايرانية الرسمية الناطقة بالانكليزية أن أنصار موسوي نظموا اليوم تظاهرات في مختلف أنحاء البلاد حدادا على الذين قتلوا في الاضطرابات الأخيرة التي شهدتها البلاد اثر موجة التظاهرات المحتجة على نتائج الانتخابات.

وأفادت ان الآلاف من المتظاهرين تجمّعوا في طهران اليوم وهم يرتدون ألبسة سوداء، وانطلقوا من المساجد في أنحاء العاصمة الايرانية في مسيرة سلمية الى ميدان الإمام الخميني.وذكرت المحطة أن موسوي شارك في التظاهرة شخصياً وألقى كلمة مقتضبة دعا فيها الى الهدوء وضبط النفس.
وتدخل مسيرات أنصار موسوي يومها السادس احتجاجا على نتائج فرز الأصوات في الانتخابات الرئاسية.