سنغافورة: قالت الحكومة السنغافورية يوم السبت أن سنغافورة ستتخذ إجراء ضد سفينة كورية شمالية تراقبها الولايات المتحدة إذا إتجهت السفينة إلى مينائها وهي محملة باسلحة. وقالت متحدثة باسم وزارة الشؤون الخارجية quot;سنغافورة تأخذ على محمل الجد انتشار اسلحة الدمار الشامل ومعدات اطلاقها والمواد المتعلقة بها. quot;واذا صدقت المزاعم فستتصرف سنغافورة بطريقة ملائمة.quot;

وتراقب البحرية الاميركية سفينة كورية شمالية تحمل اسم (كانغ نام) في البحر بموجب عقوبات جديدة للامم المتحدة تحظر على بيونغيانغ تصدير اسلحة تشمل مكونات صواريخ ومواد نووية. ونقلت قناة فوكس نيوز التلفزيونية عن مصدر عسكري اميركي كبير قوله ان السفينة متجهة الى سنغافورة على ما يبدو وان المدمرة البحرية جون مكين تستعد لتلقي اوامر باعتراضها وذلك طبقا لتقرير نشر على موقع القناة.

ويوجد بسنغافورة حليفة الولايات المتحدة اكثر ميناء شحن ازدحاما في العالم حيث يجري نقل البضائع بين الحاويات بين الشرق والغرب كما انها اكبر مركز عالمي لاعادة تزويد السفن بالوقود. ولم تعط الوكالات الحكومية في سنغافورة معلومات بشأن الموقع الحالي للسفينة. وقال مصدر في هيئة البحار والموانيء في سنغافورة المسؤولة عن امن المياه والميناء في البلاد quot;لا نعرف حتى ما اذا ما كانت آتية الى سنغافورة.quot; وقال مسؤولون اميركيون ان السفينة اصبحت quot;موضع اهتمامquot; بعد ان غادرت أحد المواني الكورية الشمالية يوم الاربعاء.

وستكون السفينة كانغ نام اول سفينة كورية شمالية تخضع للمراقبة بموجب العقوبات التي فرضتها الامم المتحدة الاسبوع الماضي بعد ان اثارت بيونجيانج التوتر باجراء تجارب لاطلاق صواريخ واعادة تشغيل مصنع لانتاج بلوتونيوم من النوع الذي يستخدم في صنع اسلحة واجراء تجربة نووية. وذكر مسؤولون اميركيون ان الولايات المتحدة نشرت عتادا مضادا للصواريخ في المحيط الهادي في حالة اطلاق كوريا الشمالية مزيدا من الصواريخ.