اديس ابابا: قال وزير الاتصال الاثيوبي بركات سيمون مساء السبت لوكالة فرانس برس ان اثيوبيا لن تتدخل في الصومال الى جانب الحكومة الانتقالية طالما لم يتخذ المجتمع الدولي قرارا بذلك.
واعلن بركات ردا على النداء الذي وجهه رئيس البرلمان الصومالي السبت الى الدول المجاورة لارسال قوات في غضون الساعات الاربع والعشرين المقبلة لدعم الحكومة الصومالية الانتقالية التي تواجه هجوم الاسلاميين quot;ان اي عمل جديد من قبل اثيوبيا بشان الصومال سيتم بالتوافق مع قرار من المجتمع الدوليquot;.
وكان رئيس البرلمان الصومالي ادن محمد نور اعلن للصحافيين في مقديشو quot;ان سلطة الحكومة ضعفت بسبب المتمردين، نطلب من الدول المجاورة، اي كينيا وجيبوتي واثيوبيا واليمن، ارسال قوات الى الصومال في الساعات الاربع والعشرينquot; المقبلة.
وكثف المتمردون في الايام الاخيرة هجومهم الذي بدا في السابع من ايار/مايو ضد حكومة الرئيس شيخ شريف احمد، الاسلامي المعتدل الذي انتخب في نهاية كانون الثاني/يناير.
واعتبر بركات quot;ان هذا النداء ليس موجها فقط الى الدول المجاورة وانما الى المجتمع الدولي كله، وعلى هذا الاخير ان يستجيب بسرعة لهذا النداء الذي وجهته الحكومة الانتقالية في الصومال والقيام بكل ما هو ضروري لاحلال سلام دائم في الصومال والتخلص من الارهابيينquot;.
واضاف quot;اننا نتابع الوضع عن كثب وننتظر اي رد من المجتمع الدوليquot;، مشددا على ان quot;صومالا غير مستقر يشكل خطرا على كل العالمquot;.
وكانت اثيوبيا تدخلت في نهاية 2006 ومطلع 2007 في الصومال لدعم الحكومة الصومالية وطرد الاسلاميين من السلطة في مقديشو بتفويض من الهيئة الحكومية للتنمية (ايغاد، ست دول من شرق افريقيا) وبدعم من الاتحاد الافريقي، لكن قواتها انسحبت من الصومال في نهاية كانون الثاني/يناير.