بيشكيك: أبرمت الولايات المتحدة وقرغيزستان اتفاقا يسمح للاميركيين باستخدام قاعدة ماناس في بيشكيك لنقل عتاد غير عسكري الى افغانستان، على ما افاد مصدر حكومي. وقال المصدر ان quot;حكومتي الولايات المتحدة وقرغيزستان وقعتا اتفاقا في 22 حزيران/يوليو لفتح مركز لنقل العتاد الى مطار ماناس حيث القاعدة الاميركيةquot;.

وتابع quot;ان وضع القاعدة تغير، وهي ستستخدم من الان فصاعدا لنقل العتاد غير العسكري الى افغانستانquot;، مضيفا quot;ان الولايات المتحدة ستبقى في قاعدة ماناس بهذا الشرطquot;. وكانت قرغيزستان اعلنت مطلع السنة عزمها اغلاق قاعدة ماناس الاميركية التي تلعب دورا اساسيا في تقديم الدعم اللوجستي لقوات الائتلاف الدولي المنتشرة في افغانستان. وابقى هذا البلد منذ ذلك الحين الغموض مخيما حول امكانية الابقاء على وجود عسكري اميركي في القاعدة.

جورجيا تعتزم إرسال 500 جندي إلى أفغانستان

من جهة أخرى صرح مصدر في وزارة الدفاع الأمريكية بأن جورجيا تعتزم إرسال نحو 500 جندي إلى أفغانستان لينضموا هناك إلى قوة المعاونة الأمنية الدولية التي يقودها حلف شمال الأطلسي (الناتو). وينتظر أن تصل quot;كتيبة جورجيةquot; إلى أفغانستان في عام 2010.

وقد قال سفير جورجيا لدى الناتو قبل زيارة نائب الرئيس الأمريكي جو بايدن إلى جورجيا (20 - 24 يونيو 2009) إن الوحدة التي سترسلها جورجيا إلى أفغانستان ستكون بحجم سرية. وقد تواجد 50 عسكرياً جورجياً في أفغانستان في الفترة من سبتمبر 2004 إلى ديسمبر