موسكو: وصل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف إلى العاصمة الأفغانية كابول في صباح الاثنين في زيارة تستغرق يوما واحدا يجري فيه مع الرئيس الأفغاني حامد كرزاي ورئيسي مجلسي البرلمان الأفغاني ووزيري الخارجية والداخلية محادثات تتطرق، من جملة مواضيع أخرى، إلى التحضير لعقد مؤتمر دولي خاص بأفغانستان في موسكو يوم 27 مارس.

وقالت صحيفة quot;روسيسكايا غازيتاquot; الرسمية إن من الواضح أن روسيا باتت تدخل أفغانستان في قائمة أولويات سياستها الخارجية إلى جانب الشرق الأوسط بعدما أعلنت الإدارة الأمريكية الجديدة نيتها وضع هذا البلد في أول اهتماماتها حيث قال الرئيس الأمريكي الجديد أوباما إن الطريق إلى التغلب على الإرهاب يمر في أفغانستان لا في العراق. ولا غرابة، والحالة هذه، في أن تهتم دول أوروبية كثيرة بتأمين موطئ قدمها على الساحة السياسية الأفغانية.

وتأتي زيارة وزير الخارجية الروسية لأفغانستان في إطار تدعيم الإسهام الروسي في جهود إعادة الأوضاع في هذا البلد إلى طبيعتها مع العلم أن مواجهة الإرهاب ومكافحة المخدرات تأتيان في مقدمة الاهتمامات الروسية الخاصة بهذا البلد. وبالإضافة إلى ضبط الأمور المتعلقة بعقد مؤتمر خاص بأفغانستان في موسكو لا بد أن تتطرق محادثات لافروف في كابول إلى فكرة مؤتمر دولي آخر بشأن أفغانستان اقترحت وزيرة الخارجية الأمريكية هيلاري كلينتون عقده في لاهاي في 31 مارس.