طهران: أعلن نائب الرئيس الايراني اسفنديار رحيم مشائي ان ايران تؤيد اجراء مناقشات متعددة الاطراف حول افغانستان. وقال مشائي في لقاء مع الجالية الايرانية في مدينة اوتاوا الكندية إن إيران لم تتلق بعد اي دعوة رسمية للمشاركة في المؤتمر رفيع المستوى الذي سيعقد في لاهاي حول مستقبل افغانستان في الحادي والثلاثين من مارس اذار المقبل.

وقال مشائي: quot; إن اي مناقشات تتعلق بأفغانستان مهمة وسواء كانت المناقشات ثنائية او متعددة الاطراف حول افغانستان فنحن ندعمهاquot;. وكانت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون التي اقترحت عقد هذا المؤتمر الاسبوع الماضي، قد تحدثت عن امكانية توجيه دعوة الى ايران. وأوضح المسؤول الإيراني أن ايران ترغب في معرفة مزيد من التفاصيل عن جدول اعمال المؤتمر قبل ان تتخذ قرارا بالمشاركة.

الاستراتيجية الأميركية

على صعيد آخر، اطلع مسؤولون عسكريون كبار ودبلوماسيون اميركيون اعضاء في مجلس الشيوخ الخميس على خطط الرئيس باراك اوباما الرامية الى وضع استراتيجية جديدة في افغانستان وتقديم مزيد من المساعدة لباكستان. وعقد الجنرال ديفيد بترايوس قائد القيادة المركزية للجيش الأميركي المسؤول التي يدخل في نطاقها العراق وافغانستان وريتشارد هولبروك مبعوث الرئيس اوباما الى افغانستان وباكستان اجتماعا مغلقا الخميس مع اعضاء في مجلس الشيوخ من لجان الشؤون الخارجية والاستخبارات والأجهزة العسكرية لاطلاعهم على بعض التفاصيل.

وسيعلن الرئيس اوباما في القريب العاجل استراتيجية جديدة لافغانستان التي جعلها واحدة من ابرز اولوياته الدولية. كما ينتظر ان يحث اوباما ايضا ابرز حلفاء الولايات المتحدة على تقديم مزيد من المساعدة الى افغانستان عندما يشارك في قمة مجموعة العشرين وقمة الحلف الاطلسي خلال الاسبوع الاول من نيسان/ابريل. وستتضمن الاستراتيجية الجديدة مزيدا من المساعدة الاقتصادية والعسكرية لباكستان ومبادرات لتعزيز الجيش الباكستاني وخطوات ترمي الى التصدي لعمليات التسلل الى افغانستان التي يقوم بها متمردون متمركزون في باكستان.