إسرائيل تكرم أم كلثوم... شارع quot;أنت عمريquot; في منطقة نافيه أيلون
الصحف الإسرائيلية : ايران اشترت الاكوادور بمئات ملايين الدولارات

إيناس مريح من حيفا: تصدرت العناوين والأخبار المتعلقة بالمراحل القضائية بالنسبة إلى قضية الرئيس الإسرائيلي السابق موشي كتساف، وقرار المستشار القضائي في الحكومة الإسرائيلية ميني مزوز، بتقديم لائحة اتهام ضده، بحيث كشفت صحيفة هآرتس عن تفاصيل الشهادات التي أفادت بها المدعية (أ) وهو الحرف المستعار الذي يتم استخدامه كناية عن اسمها الحقيقي، كذلك سيعقد اليوم كتساف مؤتمر صحفي هو الأول منذ أن استقال من منصبه، وتعهد بالكشف عن تفاصيل متعلقة بميني مزوز المستشار القضائي، كما اهتمت الصحف بمتابعة بنيامين نتانياهو رئيس حزب الليكود لمسألة تشكيل الحكومة، ومحاولته محاربة الأزمة الاقتصادية بحيث وجه دعوات لكبار الاقتصاديين الإسرائيليين للبدء في تحقيق هدفه الأول وهو القضاء على الأزمة الاقتصادية.

من جانب آخر، نقلت الصحف الإسرائيلية إنذارات كلينتون لبعض الزعماء العرب ولأبي مازن من عدم التزام حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية التي قد يتم تشكيلها لشروط الرباعية الدولية، وأهم الشروط التي يجب أن تمليها حكومة الوحدة الوطنية الفلسطينية هو quot;الاعتراف بإسرائيل ونبذ ما تصفه بالإرهاب، واحترام الاتفاقيات التي وقعتها السلطة الفلسطينيةquot;.

إيران تشتري الأكوادور بمئات ملايين الدولارات

كتبت هآرتس: quot;تواصل إيران باختراق أميركا الاتينية، وقريبا ستبدأ بصرف ملايين الدولارات في الأكوادور، بهدف تطوير قطاع الطاقة في الدولة، في حين يثير التأييد الكبير الذي تحظى به إيران في جنوب أميركا قلق وزارة الخارجية الإسرائيلية، وتأمل الخارجية الإسرائيلية بأن يغير باراك اوباما السياسة الأميركية السلبية التي بدأت في فترة الرئيس الأميركي السابق جورج بوشquot;.

وأضافت هآرتس: quot;وصل الأسبوع الماضي إلى كيتو عاصمة اكوادور، بعثة برئاسة حامد تشيشتان، نائب وزير الطاقة الإيراني، والتقت البعثة مع الرئيس رفال كورئة وشخصيات رفيعة مستوى أخرى في الاكوادور. فيما تم التوقيع على اتفاقيات استثنائية من حيث مبالغ الأموال التي تعهدت إيران بتحويلها لأكوادورquot;.

وأشارت: quot;من ضمن الاتفاقيات فإن إيران ستمنح أكوادور هبة بقيمة 120 مليون دولار، لأجل بناء محطة طاقة في الأكوادور. كذلك ستمنح إيران مبلغ 40 مليون دولار والتي سيتم استغلالها في المصالح الصغيرة في أكوادور وبشركات ستتعامل مع إيران، وستضاف هذه الأموال إلى القرض الضخم الذي منحته إيران لأكوادور العام الماضي وكانت قيمته 280 مليون دولار، والذي تم استغلاله في أكوادور لبناء مراكز لضخ النفطquot;.

وأوضحت الصحيفة: quot;تشعر إيران بالخوف نتيجة للفروض الدولية التي قد تفرض عليها، وتمنعها من بيع النفط، بهذا فهي تحاول تجديد التحالف مع أكوادور ودول أخرى جنوب أميركا مثل فنزويلا التي تعتبر صناعة النفط بها متطورة، وأشار الرئيس الأكوادوري خلال اللقاء مع الجانب الإيراني إلى أن إيران لم تقم بأية أمر سيء ولهذا لا يوجد أي عامل يتسبب في وقف العلاقات مع إيرانquot;.

وأفادت هآرتس: quot;توجد سفارة إسرائيلية في أكوادور، وأشار الناطق باسم الوزارة الخارجية الإسرائيلية يوسي ليفي أمس إلى أن إسرائيل تأسف على اختراق إيران المستمر لأميركا ألاتينية، بحيث أن على هذه البقعة توجد دول صديقة لإسرائيل، ومن جانب آخر عززت إيران في درجة معينة قبضتها على الدول ألاتينية، وفتحت سفارات في دول مثل فنزويلا تشيلياquot;.

كلينتون لعباس: إذا لم تلتزم حكومة الوحدة الوطنية في شروط الرباعية سنلغي التبرعات

إلى ذلك ذكرت هآرتس بأن وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون quot;حذرت محمود عباس وبعض الزعماء العرب بأنه في حال تم تشكيل حكومة وحدة وطنية فلسطينية، لن تقوم بالالتزام بشروط الرباعية الدولية ، فإن أميركا ستلغي قرارها الذي اتخذته لدعم السلطة الفلسطينية مبلغ 900 مليون دولار لأجل إعادة ترميم غزة، ووفقا لأقوال دبلوماسيين إسرائيليين وغربيين، فإن رسالة الإنذار شملت كذلك بأن سلطة اوباما تطلب من أية حكومة وحدة وطنية قادمة الاعتراف في إسرائيل، ومحاربة الإرهاب، والاعتراف في الاتفاقيات التي وقعتها السلطة الفلسطينية، وفي حال لم يتم الإيفاء بهذه الشروط، قالت كلينتون لن نتمكن من التعاون مع هذه الحكومة، وأوضحت كلينتون بأنه لا يحبذ التقليل من أهمية القلق والاهتمام الأميركي بهذا الشأنquot;.,

وإحدى النقاط التي أوضحتها كلينتون وفقا لهآرتس بأن quot;التشريع في الكونغرس الأميركي لن يسمح بتحويل أموال لحكومة وحدة وطنية التي تشارك بها حركة حماس، طالما لم تستجيب حماس لشروط الرباعية. وبأن النقطة الأولى التي ستتوقف هي تدريبات الجهاز الأمني الفلسطيني على يد الجنرال كيث دايتونquot;.

وكانت كلينتون قد أعربت عن موقف أميركا أمام وزراء الخارجية العرب والغربيين، خلال قمة وزراء الخارجية في شرم الشيخ قبل أسبوعين، بأنها تعارض أي مبادرة التي تهدف إلى إزالة المقاطعة عن حركة حماس، يشار إلى أن وزير الخارجية الفرنسي برنار كوشنير كان قد اقترح بتغيير الشروط الدولية على حركة حماس، كخطوة أولية حتى يتم إزالة المقاطعة عن حماسquot;.

ورفضت كلينتون بشدة اقتراح قادة ووزراء خارجية عرب بوضع صندوق خاص لرصد جميع التبرعات، وقالت كلينتون وفقا لصحيفة هآرتس بأن أية دعم مادي يجب أن يصل للسلطة الفلسطينية، لأن أية تحويل أموال بصورة مغايرة سيزيد من قوة حماس.

الشهادة الكاملة للمدعية ضد الرئيس الإسرائيلي بالاغتصاب

quot;رفضت، قلت له ماذا تريد مني؟، لقد كانت اللحظات وكأنها للأبد، وقال لي إهدأي quot;هذا هو عنوان التقرير المفصل في صحيفة هآرتس والذي يشمل الشهادة الكاملة للفتاة المدعية ضد الرئيس الإسرائيلي السابق كتساف والذي تتهمه بالاغتصاب، وورد في سياق التقرير: quot;على ضوء قرار ميني مزوز المستشار القضائي للحكومة الإسرائيلية بتقديم لائحة اتهام ضد رئيس الدولة الإسرائيلي السابق كتساف، يعقد اليوم كتساف مؤتمر صحفي للرد على قرار ميني مزوز بتقديم لائحة اتهام ضده، وكشفت صحيفة هآرتس عن بعض التفاصيل للفتاة التي تتهم كتساف بالاغتصابquot;. quot;في ذلك الوقت لم اعد امتلك القوةquot;

لقد قدمت (أ) المدعية ضد كتساف شهادة أكثر من مرة أمام المحققين، في الشهادة الأولى والتي كانت في تاريخ 17/9/2006 اشتكت (أ) بأنها تعرضت للاغتصاب في مكتب الرئيس في تل أبيب، وبعد مضي تحقيقين أفادت المدعية في تحقيق ثالث معها كان في تاريخ 18/2/2007 قالت بأنها تعرضت لاغتصاب آخر في فندق في القدس. وفي أيلول 2006 قالت للمحقق بأنها سجلت كل التفاصيل على ورقة كي لا تنسى تفاصيل الحادثتين.

وقالت المدعية في إدعائها وفقا لصحيفة هآرتس:quot; بشكل عام يتم فتح المكتب في تل ابيب لي، لكن في يوم الحادثة لم يكن أحدا، كانت ساعات المساء، كنا للتو عائدين من حدث معين، وفقط نحن الاثنين تواجدنا في المكتب، وكانت طاولته بعيدة... وعندها بدأ بملامستي في الجزء العلوي من جسدي، وحاول خلع ملابسي، وفجأة رأيت نفسي ملقاة على الأرض..quot;.

وكتبت صحيفة هآرتس التفاصيل الدقيقة لعملية الاغتصاب وكيف وقعت، ومن بين التفاصيل بأنه وقع عراك بسيط بين الضحية وبين كتساف إلا إن كتساف استطاع بقوته أن يخلع عنها جزء من ثيابها، وتقول بأنها فقدت القوة ودائما شعرت بأنه هو الرئيس، ولم تقدر أن تدفعه عنه في ضربة معينة عندها حصل ما حصل، أية الأمر الذي أخبرته للمحققquot;.

وتابعت المدعية قولها وفقا لصحيفة هآرتس: quot;عندما اسمع كتساف ينفي ما قام به من خلال وسائل الإعلام افقد صوابي، وتحدثت (أ) عن حادثة اغتصاب أخرى وقعت في فندق في القدس، وقالت:quot; بعد مضي شهرين على حادثة الاغتصاب الأولى قال لي كتساف بأنه سيذهب لفندق بلازا في القدس ليرتاح هناك، وعلينا أن نمر سوية إلى البريد، وطلب مني أن اصعد معه إلى غرفته في الفندق لأنه لم يكن قد جهز نفسه، وعندما صعدت جلست على حافة السرير، وفجأة وإذا به يدفعني على السرير...quot;.

وواصلت صحيفة هآرتس بكتابة تفاصيل الحادثة وقالت المدعية(أ) بأنها حاولت وواجهت ورفضت كل الوقت الذي تعرضت في لحظات الاغتصاب، وكانت معارضتها من خلال حركات جسدية، ولكنها لم تمتلك القوة الجسدية. quot;فقد شعرت بأنني مصابة بالشللquot;. قالت (أ) وأضافت:quot;quot; لا اذكر كيف انتهى الأمر ولكني اذكر بأنني لم اصرخ لم اغضب لأني شعرت بصدمة كبيرة ولا زلت أشعر بها حتى الآن، وأذكر بأني حملت حقيبتي وركضت للبيتquot;.من جانبه كتساف قال:quot; لم اغتصب وهناك تعاون بين الإعلام العدائي وبين الشرطةquot;. وفقًا لهآرتس

وأفادت يديعوت أحرنوت بأنه وعلى ضوء قرار مزوز بتقديم لائحة اتهام ضد موشي كتساف، سيعقد كتساف اليوم مؤتمرا صحفية في كريات ملاكي، ويعتبر هذا المؤتمر الأول منذ أن استقال كتساف، وسيكشف كتساف عن تفاصيل تتعلق بميني مزوز المستشار القضائي في الحكومة الإسرائيلية، كما أعرب عن انتقاده الحاد لجهاز فرض القانون في إسرائيل.

quot;انت عمريquot; أغنية أم كلثوم تطلق على اسم شارع في إسرائيل

من جانب آخر، كتبت يديعوت أحرنوت بأن quot; شارع في منطقة نافيه أيلون بجانب القدس يطلق عليه اسم أغنية أم كلثوم quot;أنت عمريquot; ، وقد قررت لجنة المواطنين في هذه البلدة منح تقدير للمطربة المشهورة والتي امتلكت قلوب الملايين من العالم العربي، ولا تزال ألبومات أغانيها تباع حتى يومنا هذا، وقد أطلق عليها اسم كوكب الشرقquot;.

وأضافت يديعوت احرنوت: quot;الأغنية التي تُعرف لأم كلثوم هي أغنية quot;انت عمريquot; التي حظيت بأداء وغناء من قبل عدة مطربين إسرائيليين، ستصبح اسم لشارع في إسرائيل، وقالت رئيسة لجنة المواطنين في نافيه أيلون بأنه حتى الآن لا يوجد أسماء شوارع في البلدة وفقط توجد أرقام بيوت، وعلى ضوء توسيع البلدة، اجتمعنا وقررنا في لجنة المواطنين أن نطلق على الشوارع أسماء أغاني، ومن ضمن الأغاني التي وقع الاختيار عليها كانت أغنية انت عمري، وتفاجأت بأنه الأغنية تعكس وجه ايجابي للتعايش، فإذا لم نعش في سلام مع الفلسطينيين في إسرائيل بعد الحرب على غزة، فماذا سيتبقى لنا؟quot;.

وأشارت الصحيفة إلى أن جودت إبراهيم من قرية أبو غوش المجاور لبلدة نافيه أيلون هو من اقترح اسم أغنية انت عمري، وهو يبني بيته الآن في بلدة نفيه أيلون، وبهذا سيكون العربي الأول الذي يعيش في بلدة نفيه أيلون. quot;لقد اقترحت اسم الأغنية كي احدث تقارب في القلوب بين العرب واليهود، وأوضحت للجنة بأن أغنية انت عمري هي معروفة والجميع يحبها عربا ويهود ، ويتم غناءؤها في كافة إرجاء العالم، وأنا سعيد بأنه الأغنية قوبلت بالإيجابquot;. قال جودت ابراهيم.