ميدفيديف يبدأ اليوم جولته الأفريقية منطلقاً من مصر

تقارير عن قرار لمبارك بحل البرلمان المصري

مبارك يجري مباحثات مع رئيس مجلس النواب العراقي

القاهرة: وصل الرئيس الروسي دميتري ميدفيديف إلى مصر اليوم الثلاثاء بزيارة رسمية يلتقي خلالها الرئيس المصري حسني مبارك والأمين العام لجامعة الدول العربية عمرو موسى. ومن المتوقع أن تتركز محادثات ميدفيديف في القاهرة على العلاقات الروسية المصرية والوضع في الشرق الأوسط. وأكد سيرغي بريخودكو، مساعد الرئيس الروسي للشؤون الخارجية، أهمية التعاون بين روسيا ومصر لإيجاد تسوية تنهي نزاع الشرق الأوسط.

وسيكون تطور العلاقات الاقتصادية والتجارية بين روسيا ومصر موضع اهتمام خاص. وذكر مساعد الرئيس الروسي أن حجم التبادل التجاري بين البلدين بلغ 4.1 مليار دولار في عام 2008. وستشهد زيارة الرئيس الروسي إلى مصر استمرار مناقشة إمكانية تقدم روسيا بعرضها في مناقصة يُنتظر أن تعلن مصر عن طرحها في وقت قريب لإنشاء محطة توليد الكهرباء باستخدام الطاقة النووية.

واحتلت روسيا المركز الأول بين الدول التي يذهب مواطنوها إلى مصر في رحلات سياحية في عام 2008. وينتظر أن تتوج القمة الروسية المصرية بتوقيع اتفاقية شراكة إستراتيجية بين روسيا ومصر إضافة إلى خمس اتفاقيات أخرى. وسيتحدث الرئيس الروسي للدبلوماسيين العرب في مقر جامعة الدول العربية حول تعاون روسيا والبلدان العربية. وسيغادر الرئيس الروسي مصر في 24 يونيو متوجها إلى نيجيريا وناميبيا وانغولا.