القدس: أكدت منظمة إسرائيلية غير حكومية اليوم الثلاثاء أن وزير الدفاع الإسرائيلي إيهود باراك وافق على خطة لبناء مئات المنازل في نقطة استيطان عشوائية في الضفة الغربية. وقالت منظمة بيمكوم غير الحكومية الإسرائيلية في بيان quot;ان الخطة هدفها اقامة تواصل ميدانيquot; بين مستوطنة تالوم ونقطة استيطان عشوائية مجاورة وquot;توسيع المستوطنة على حساب القرويين الفلسطينيين في المنطقةquot;.

واوضحت بيمكوم ان خطة البناء التي تشمل تشييد 300 وحدة سكنية ما تزال بحاجة للضوء الاخضر النهائي خلال الاشهر المقبلة. وتقع مستوطنة تالوم الى شمال-غرب مدينة رام الله حيث مقر السلطة الفلسطينية.

واكد الون كوهين-ليفشيتز احد مسؤولي منظمة بيمكوم quot;ان وزير الدفاع ايهود باراك يوافق للمرة الثانية خلال الاشهر الاخير على توسيع المستوطنات القائمة او على بناء مستوطنات جديدةquot;. واضاف quot;هذا يدل على انه (باراك) لا يعتزم تجميد اعمال البناء في المستوطنات القائمة ولا حتى منع اقامة مستوطنات جديدةquot;.

ولم تتمكن وكالة فرانس برس من الحصول على اي تعليق من وزارة الدفاع. ويرفض رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو تجميد الاستيطان في الاراضي الفلسطينية المحتلة كما يطالب المجتمع الدولي وخصوصا الولايات المتحدة.

بالمقابل اعرب نتانياهو عن استعداده لتفكيك نقاط استيطان عشوائية مقابل تعهد واشنطن بزيادة دعمها لاسرائيل في مواجهة التهديد النووي الايراني. وتعتبر اسرائيل بان نقاط الاستيطان العشوائية التي يفوق عددها 100 نقطة استيطان بانها غير قانونية لانها اقيمت بدون موافقة السلطات. ويعتبر المجتمع الدولي كل المستوطنات غير شرعية.