أديس أبابا: أعلن رئيس وزراء اثيوبيا ميليس زيناوي خلال مؤتمر صحافي في أديس أبابا الأربعاء أن الإسلاميين المتشددين لن ينجحوا في الإطاحة بالحكومة الصومالية.

وصرح quot;أن قراءتنا للوضع في الصومال وفي مقديشو مختلفة بعض الشيء عن رئيس البرلمانquot; الانتقالي في الصومال، مشيراً إلى أن الحكومة الانتقالية الصومالية quot;تواجه تحديات كبيرة، لكننا لا نعتقد أنها تواجه خطر التعرض لانقلابquot;.

ووجه رئيس البرلمان الصومالي أدن محمد نور نداء استغاثة السبت إلى الدول المجاورة - لا سيما أثيوبيا وجيبوتي وكينيا واليمن - لترسل قوات في الـ24 ساعة المقبلة لدعم الحكومة التي تواجه هجمات من المتمردين.

ومع أن ميليس زيناوي جدد دعمه للحكومة الانتقالية في الصومال، إلا أنه كرر أن بلاده quot;لا نية لها في إرسال قوات إلى الصومالquot;.

وأضاف أن تعزيز quot;قوات ومهمةquot; قوة السلام الإفريقية في الصومال (أميسوم) إضافة إلى تعزيز قوات الحكومة الانتقالية يجب أن يكفي لقلب الوضع في مقديشو.

وأوضح ميليس quot;إننا نفضل أن نقدم دعمنا إلى الحكومة الانتقالية بطرق أخرى، وعلينا ان نرى ما سيكون عليه رد المجتمع الدولي وعندها يمكننا مراجعة قرارناquot;. واعرب عن امله في التوصل الى quot;مستوى معين من التوافق حول كيفية واوان الردquot;.