واشنطن: عيّن البيت الأبيض اليوم دنيس روس المتخصص في شؤون الشرق الأوسط، مستشاراً للرئيس باراك أوباما لمنطقة واسعة، تضم الشرق الأوسط والخليج وأفغانستان وباكستان وجنوب آسيا.

وسيصبح روس الذي كان مستشاراً خاصاً في وزارة الخارجية الأميركية للخليج وجنوب غرب آسيا، المستشار الخاص للرئيس، وسيعمل مع مسؤولين كبار حول موضوعات، مثل إيران والعراق.

وقال المتحدث باسم مجلس الأمن القومي الأميركي مايك هامر، إن quot;دنيس روس سيصبح مستشاراً خاصاً للرئيس والمدير الأعلى للمنطقة الوسطى مع مسؤولية شاملة للمنطقةquot;.

وقد طرحت الصحافة اسم دنيس روس في الفترة الأخيرة، وتحدثت شائعات عن إمكان خفض رتبته، لكن شائعات أخرى تحدثت عن ترقيته.

كلينتون تعيّن مبعوثة خاصة للمسلمين.. وتنسى الإعلان عنها
وفي سياق آخر، عينت وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون هذا الأسبوع مبعوثة خاصة للعلاقات مع العالم الإسلامي، لكن أجهزة الاتصال نسيت الإعلان عن هذا التعيين. وسئل المتحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية يان كيلي الخميس في ندوة صحافية عن معلومات تحدثت عن تعيين ممثل خاص للمجموعات الإسلامية، فرد بالإيجاب.

وأضاف quot;إنها صديقة لي، وهي فرح بانديت. ولقد عملت معها في أوروبا. وكانت مسؤولة عن العلاقات مع المسلمين في أوروبا واختارتها وزيرة الخارجية لدور أشملquot;.

وحين سئل المتحدث متى أجرت كلينتون هذا التعيين، علماً أنها خففت نشاطاتها في وزارة الخارجية منذ كسرت مرفقها الأسبوع الماضي، راوغ في الإجابة. وقال quot;اعتقد أنها اتخذت القرار قبل يومينquot;. وأضاف quot;أمس أو في اليوم السابقquot;.

وعندما سئل لماذا لم يعلن هذا التعيين الذي يفترض أنه يتناسب مع التزام الرئيس باراك أوباما اتخاذ quot;انطلاقة جديدةquot; مع العالم الإسلامي، قال المتحدث إنه أعلن عبر الانترنت في وزارة الخارجية.