واشنطن: قال الادميرال مايك مولن قائد اركان الجيوش الاميركية ان الولايات المتحدة وروسيا احرزتا تقدما في المباحثات الخاصة بنزع الاسلحة النووية. وقال مولن ان quot; الامر حقا يعود الى الرئيسين ( الاميركي والروسي) لاتخاذ قرار النهائي وتوقيعه، وانا مطمئن الى التقدم الذي احرزته المفاوضاتquot;.
جاءت تصريحات مولن خلال الزيارة التي يقوم بها حاليا الى موسكو والتي يناقش خلالها ايضا مشروع الدرع الصاروخي الذي تعتزم الولايات المتحدة نشره في بولندا وجمهورية التشيك والذي تعارضه روسيا.
وقال مولن بشأن هذا الموضوع quot; تجري مراجعة حاليا لهذه المسألة في الولايات المتحدة من قبل الادارة الاميركية الجديدة برئاسة اوباماquot;.
يشار الى ان الولايات المتحدة وروسيا تعملان على التوصل الى ابرام معاهدة جديدة لتخفيض الاسلحة النووية الاستراتيجية تسمى ستارت 2 لتحل مكان المعاهدة الحالية ستارت 1 والتي تنتهي اواخر العام الجاري.
ومن ابرز نقاط الخلاف بين الطرفين عدد الرؤوس النووية التي يحق لكل طرف الاحتفاظ بها وما اذا كانت الاتفاقية ستشمل الطائرات القاذفة الاستراتيجية التي تحمل صواريخ نووية والصواريخ النووية التي تطلق من البر او من البحر.