القاهرة: قالت مصادر امنية اليوم الاربعاء إن السلطات المصرية احبطت محاولة تسلل خمسة أثيوبيين إلى إسرائيل من الحدود الشرقية للبلاد. وأوضح مسؤول أمني مصري ليونايتد برس إنترناشونال ان أجهزة الأمن تمكنت من ضبط المتسللين بالقرب من الحدود الدولية مع إسرائيل جنوب معبر رفح البري ومنفذ كرم ابو سالم.

واشار الى ان اثنين من المتسللين أصيبا باصابات طفيفة خلال محاولتهما عبور الحدود الى اسرائيل، وتم نقلهما الى مستشفى رفح المركزي لتلقي العلاج. واضاف المسؤول ان من بين المتسللين الخمسة، ثلاث سيدات تتراوح اعمارهن بين 17 و21 عاماً.

وقال إن المتسللين اعترفوا في التحقيقات الأولية بأنهم جاؤوا إلى المنطقة بهدف التسلل إلى إسرائيل للبحث عن فرص عمل هناك وأن بعض الأشخاص من عصابات التهريب التقوا بهم واتفقوا معهم على تهريبهم إلى إسرائيل ومساعدتهم على التسلل من إحدى النقاط الحدودية نظير مبلغ من المال.

وبلغ عدد من تم احباط محاولات تسللهم الى اسرائيل خلال الشهور الأربعة الأولى من العام الحالي بلغ 30 فردا . وخلال العام الماضي تم إحباط محاولات تسلل 1016 من الأفارقة والآسيويين ومن بعض الدول الأوربية بخلاف عدد من الأطفال، وكان الأريتريون في المقدمة حيث تم إحباط تسلل 466 منهم.

وكانت منظمات دولية قد اتهمت قوات الامن المصرية بالإفراط في استخدام القوة في محاولة التصدي لعمليات التسلل التي يقوم بها مهاجرون أفارقة الى اسرائيل. وقتلت الشرطة المصرية خلال عام 2008 نحو 29 مهاجرا افريقيا خلال محاولاتهم التسلل الى اسرائيل عبر الحدود المصرية.

وتنتشر حالات تسلل المهاجرين السودانيين والاريتريين إلى إسرائيل عبر الأراضي المصرية. وتقول إسرائيل أن أكثر من 7 آلاف مهاجرا أفريقيا تسللوا الى اراضيها عبر الحدود المصرية خلال الاعوام القليلة الماضية.