واشنطن: اعلن البيت الابيض الاربعاء ان الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف تشاورا الثلاثاء تمهيدا للقائهما المقرر الاسبوع المقبل في موسكو.
وقال روبرت غيبس المتحدث باسم اوباما ان الرئيسين ناقشا موضوع الحد من الاسلحة النووية.
ويتوقع ان تحتل المفاوضات بهدف توقيع اتفاق جديد يكون بديلا من اتفاق +ستارت 1+ للحد من الترسانتين النوويتين للولايات المتحدة وروسيا، حيزا متقدما في مفاوضات اوباما في روسيا الاسبوع المقبل.
كلينتون لن ترافق اوباما الى موسكو
من جهة ثانية افاد مسؤول في وزارة الخارجية الاميركية الاربعاء ان الوزيرة هيلاري كلينتون لن ترافق اوباما الى موسكو.
وقال هذا المسؤول رافضا كشف هويته ان quot;الوزيرة (هيلاري) كلينتون لن تذهب الى موسكو. ستسمي مسؤولا في الخارجية للذهابquot; مكانها.
ولم يعط المسؤول اي توضيحات بشان هذا القرار، لكن كلينتون كانت الغت زيارة لليونان وايطاليا الاسبوع الماضي على اثر كسر في مرفقها.
واجرى الرئيس الاميركي باراك اوباما ونظيره الروسي ديمتري مدفيديف محادثة هاتفية الثلاثاء استعدادا للقائهما الاسبوع المقبل في موسكو.
وستحتل المفاوضات الرامية الى التوصل لمعاهدة تحل محل معاهدة quot;ستارت 1quot; الموقعة في 1991 حول الحد من الترسانتين الاستراتيجيتين للدولتين، حيزا كبيرا في محادثات اوباما في روسيا الاسبوع المقبل.
اوباما يجري محادثات مع الرئيس الصيني على هامش قمة مجموعة الثماني
في سياق آخر علن البيت الابيض الاربعاء ان اوباما سيجري محادثات ثنائية مع نظيره الصيني هو جينتاو الاسبوع المقبل بمناسبة قمة الدول الصناعية الثماني الكبرى في ايطاليا.
ولم يوضح مساعد مستشار الامن القومي الاميركي دنيس ماك دوغ الذي اعلن عن اللقاء للصحافيين، المسائل التي سيبحثها الرئيسان خلال محادثاتهما في لاكويلا (وسط ايطاليا).