المارينز تطلق quot;عملية خنجرquot; للقضاء على طالبان

الباكستانيون ينقلبون على طالبان مع رفض أميركا

واشنطن: فرضت الولايات المتحدة في وقت متاخر من الاربعاء عقوبات على احد مؤيدي تنظيم القاعدة اضافة الى ثلاثة من قادة جماعة عسكر طيبة الاسلامية الباكستانية التي القيت عليها مسؤولية هجمات بومباي، وذكرت وزارة الخزانة الاميركية انها فرضت تجميدا على ارصدة اربعة اشخاص هم فضيلة الشيخ ابو محمد امين البشواري، وعارف قسماني، ومحمد يحيى مجاهد وناصر جاويد.

ويتهم البشواري بتقديم المساعدة بما في ذلك التمويل والتجنيد الى مسلحي القاعدة وطالبان الذين يقاتلون من اجل استعادة السيطرة على افغانستان ويقاتلون القوات الحكومية في باكستان، ويتردد ان قسماني هو كبير منسقي عسكر طيبة كما ان مجاهد هو رئيس قسم الاعلام في الجماعة بينما عمل جاويد قائدها في باكستان.

ويعتقد ان عسكر طيبة كانت وراء العملية التي جرت في تشرين الثاني/نوفمبر في مدينة بومباي الهندية وادت الى مقتل 166 شخصا، وذكرت وزارة الخارجية الاميركية ان فرض العقوبات جاء بعد يومين من اضافة كل من البشواري وقسماني ومجاهد الى لائحة الامم المتحدة السوداء للاشخاص والكيانات المرتبطة بزعيم تنظيم القاعدة اسامة بن لادن وطالبان.

وبموجب هذه العقوبات فان على كافة الدول الاعضاء في الامم المتحدة تجميد ارصدة واصول الافراد والكيانات الواردة في القائمة وكذلك تطبيق عقوبات مثل حظر السفر وتصدير الاسلحة، حسب وزارة الخزينة، وتضغط ادارة الرئيس الاميركي باراك اوباما على باكستان لمحاكمة المسؤولين عن تفجيرات بومباي، حسب ما قال دبلوماسي اميركي مؤخرا.

وتلقي الهند بالمسؤولية على جارتها باكستان في ايواء من خططوا لشن تلك الهجمات، ويحاكم مواطن باكستاني في بومباي بتهمة انه الناجي الوحيد من منفذي الانفجار.