أنقرة:أعلن الجيش التركي اليوم الجمعة انه قتل 3 واعتقل 13 من عناصر حزب العمال الكردستاني في عمليات نفذها منذ الثاني عشر من يونيو/حزيران الماضي. ونقل موقع صحيفة quot;حريتquot; عن المتحدث باسم الجيش التركي متين غوراك قوله انه قتل ثلاثة من quot;إرهابييquot; حزب العمال الكردستاني خلال الفترة المذكور

وأضاف المتحدث ان سبعة اخرين استسلموا لقوات الامن التركية خلال الفترة نفسها ،فيما اسر الجيش ستة اخرين. وأضاف ان الجيش صادر كميات من الأسلحة والذخائر والقنابل والمتفجرات quot; خلال عمليات تم تنفيذها ضد المنظمة الإرهابيةquot;.

وتحمل الحكومة التركية حزب العمال الكردستاني ndash; الذي تعتبره إرهابيا - مسؤولية مقتل أكثر من أربعين ألف شخص منذ بدأ حملته الهادفة الى انفصال المناطق الكردية عن تركيا عام 1984.

من جهة اخرى، دافع نائب رئيس الوزراء التركي الناطق باسم الحكومة جميل سيجيك اليوم عن مشروع قانون مثير للجدل يمهد الطريق أمام المحاكم المدنية لمحاكمة العسكريين. ونقلت صحيفة quot;حريتquot; التركية عن سيجيك قوله في مقابلة أن هذا المشروع quot;لا يخالف الدستور، ولا أرى ما هو غير دستوري فيهquot;، مشيراً الى ان quot;القوانين والإجراءات تظهر بوضوح كيفية عمل الأمور، وقد صوت البرلمان على المشروع ورفعه الى السلطات ذات الصلةquot;.

وكان البرلمان التركي وافق الاسبوع الماضي على مشروع قانون مثير للجدل يتيح للمحاكم المدنية محاكمة عناصر الجيش، وما زال القانون يحتاج الى موافقة الرئيس. واثار المشروع التوتر بين حزب العدالة والتنمية الحاكم وشخصيات من المعارضة ، بما فيها حزب الشعب الجمهوري ، الذي اتهم زعيمه دنيز بايكال الحكومة بتمرير القانون على عجل في quot;ليلة انقلابيةquot; دون اطلاعهم على هذه الخطوة مسبقا. وقال مسؤولون في حزب الشعب الجمهوري انهم سيحيلون مشروع القانون إلى المحكمة الدستورية إذا وافق عليه الرئيس التركي عبد الله غول.