طوكيو: أدانت الحكومة اليابانية اليوم السبت كوريا الشمالية لإطلاقها سبعة صواريخ ،وقالت ان هذه الخطوة تعد استفزازا خطيرا لأمن البلاد . ونقلت هيئة الإذاعة والتلفزيون الياباني NHK عن بيان لكبير المتحدثين باسم الحكومة اليابانية تاكيو كاوامورا ان اليابان تدين التجارب الصاروخية لكوريا الشمالية وتعتبرها أعمالا لا تطاق واستفزازا خطيرا لأمن اليابان والدول المجاورة وانتهاكا لقرارات مجلس الأمن الدولي.

وأضاف البيان إن اليابان تطلب من كوريا الشمالية وقف جميع الأنشطة المتعلقة بتطوير صواريخ باليستية والالتزام الفوري والتام بقرارات مجلس الأمن الدولي. من جهة أخرى أكدت الحكومة اليابانية أن بيونغ يانغ أجرت تجارب إطلاق صواريخ باليستية يبدو أنها سقطت في بحر اليابان قبالة سواحل كوريا الشمالية. وأضافت أن الصواريخ أطلقت في حوالي الساعة الثامنة صباحا بالتوقيت المحلي. يذكر أن كوريا الشمالية أطلقت يوم الخميس الماضي أربعة صواريخ أخرى قصيرة المدى، يتراوح مداها بين مائة ومائة وخمسين كيلومترا.

وتواصل الحكومة اليابانية جمع المعلومات لتحديد التوقيت الدقيق لإطلاق الصواريخ ومكان سقوطها، بالتعاون مع الولايات المتحدة ودول أخرى. وأضافت الحكومة اليابانية إنها ستقوم بتحليلات لتحديد الغرض من التجارب الصاروخية الأخيرة. ويعتقد ان كوريا الشمالية تمتلك نحو ألف صاروخ باليستي، بما فيها 700 صاروخ quot;سكودquot; و 320 صاروخ quot;رودونغquot;.

وذكرت وكالة أنباء quot;كيودوquot; ان الاحتجاج قدم عبر القنوات الدبلوماسية في بيجينغ ، التي تستضيف المحادثات السداسية الهادفة الى تحويل شبه الجزيرة الكورية الى منطقة خالية من الأسلحة النووية. وتشارك في المحادثات كل من الولايات المتحدة وروسيا واليابان بالإضافة الى الكوريتين. وجاء في مذكرة الاحتجاج ان بيونغ يانغ قامت quot;بعمل استفزازي خطير على الصعيد الأمني تجاه الدول المجاورة ومن بينها بلدناquot;.

وأضافت المذكرة ان إطلاق الصواريخ الكورية الشمالية يعد مخالفة لقرارات مجلس الأمن التي تطلب من كوريا الشمالية وقف كافة البرامج الصاروخية . وحثت المذكرة بيونغ يانغ على تنفيذ بنود قرارات مجلس الأمن ،واتخاذ خطوات محددة باتجاه حل مسالة خطف المواطنين اليابانيين ،وكذلك برامجها النووية والصاروخية. يشار الى ان كوريا الشمالية أطلقت اليوم سبعة صواريخ من ساحلها الشرقي وبشكل متقطع. وكانت الحكومة اليابانية أدانت في وقت سابق اليوم كوريا الشمالية لإطلاقها سبعة صواريخ ،وقالت ان هذه الخطوة تعد استفزازا خطيرا لأمن البلاد .