واشنطن: قالت جماعة مؤيدة للفلسطينيين يوم الاثنين ان اسرائيل سمحت لعضوة سابقة بالكونجرس الاميركي بالعودة الي الولايات المتحدة بعد ان احتجزتها مع ناشطين اخرين كانوا على متن سفينة تحمل امدادات اغاثة الى قطاع غزة.
واعترضت السلطات الاسرائيلية السفينة التي كانت تقل 21 ناشطا في الثلاثين من يونيو حزيران وقالت انها لن تسمح لها بدخول المياه الساحلية لغزة بسبب المخاطر الامنية في المنطقة وحصار بحري قائم.

وقال بيان من جماعة (المسلمون الاميركيون لنصرة فلسطين) ان عضوة مجلس النواب السابقة سينثيا ماكيني اطلق سراحها لكن اسرائيل ما زالت تحتجز العشرين الباقين بمن فيهم اميركي اخر يدعى جون جادج. ووصف البيان جادج بانه من العاملين بالكونجرس لكنه لم يذكر تفاصيل.
وقال البيان الذي اصدرته الجماعة التي يوجد مقرها في بالوس هيلز بولاية ايلينوي quot;ماكيني والاخرون كانوا يوصلون امدادات غذائية وطبية يحتاجها بشدة سكان غزة وعددهم 1.5 مليون نسمة حيث أدى حصار تفرضه اسرائيل منذ عامين الي انهيار اقتصادي كامل أوقع أكثر من 70 في المئة من السكان في فقر مدقع.quot;

ووصف ريتشاد فولك -وهو محقق خاص للامم المتحدة لحقوق الانسان- احتجاز اسرائيل للسفينة بأنه quot;غير قانونيquot;.
ورفض سفير اسرائيل لدى الامم المتحدة في جنيف اهارون ليشنو يار تصريحات فولك وقال quot;من الواضح ان هدف تلك السفينة كان احداث غمغمة واستخدامها كأداة دعائية ضد اسرائيل.quot;