جاكرتا: أعيد إنتخاب الرئيس سوسيلو يوديونو بسهولة رئيسا لإندونيسيا بعد حصوله حوالى 60% من أصوات الناخبين في الدورة الأولى من الإنتخابات الرئاسية التي جرت الأربعاء، حسبما افادت التقديرات الاولية التي تم اعتمادها على فرز الاصوات.

وحصل يوديونو الذي يتولى مهام الرئاسة منذ 2005 على 6،58% الى 10،60% من الاصوات، استنادا لاستطلاعات الرأي المختلفة التي اعلنتها عدد من محطات التلفزة.

وتقدم يوديونو بفارق كبير على خصميه الرئيسة السابقة ميغاواتي سوكارنو بوتري (26% من الاصوات) ونائب الرئيس الحالي يوسف كالا (بين 12% الى 15% من الاصوات). وبالتالي اصبح انتصار الرئيس الحالي امرا شبه حتمي على الرغم من ان النتائج الرسمية للانتخابات لن تعلن الا بعد عدة ايام.

ولم ينتظر منافسه كالا ظهور النتائج النهائية للانتخابية كي يهنأ يوديونو على اعادة انتخابه الذي بدوره دعا الى quot;الهدوءquot; حتى اعلان النتائج الرسمية. ويتعين على يودهويونو الحصول على غالبية الاصوات على المستوى الوطني وعلى ما لا يقل عن 20% من الاصوات في غالبية المقاطعات الاندونيسية للفوز في الدورة الاولى.

وكانت استطلاعات الرأي الرئيسية التي جرت قبل الانتخابات تتوقع اعادة انتخاب هذا الجنرال السابق البالغ من العمر 59 عاما منذ الدورة الاولى. ودعي حوالى 176 مليون ناخب الى الادلاء باصواتهم في ثاني انتخابات رئاسية تتم بالاقتراع العام المباشر منذ اعتماد الديمقراطية في العام 1998. ولم تسجل اي احداث تذكر قرب مكاتب التصويت التي اقيمت في جزر الارخبيل المأهولة البالغ عددها نحو ستة الاف جزيرة وقد انتشر فيها حوالى 250 الف شرطي.