باكو: أجرى الرئيس السوري بشار الأسد في باكو اليوم مباحثات ثنائية مع نظيره الأذربيجاني إلهام علييف تلاها اجتماع موسع حضره أعضاء وفدي البلدين وجرى بحضور الرئيسين توقيع عدد من الاتفاقيات بين سورية وأذربيجان في مجالات الاستثمار والصناعة والطاقة والثقافة والإعفاءات المتبادلة الخاصة بالدبلوماسيين ومذكرة تفاهم حول تأسيس لجنة مشتركة للتعاون الاقتصادي والعلمي والفني والثقافي .

وقال الرئيس الأسد في مؤتمر صحفي مشترك مع علييف في ختام المباحثات، إن زيارته لأذربيجان تأتي من أجل وضع قاعدة صلبة ومتينة لعلاقات بعيدة المدى وواسعة تشمل كل المجالات. وأضاف أن هذه الزيارة، تفتح الأبواب على مصراعيها بين البلدين. وأشار الى أن العلاقة التي تربط بين سورية وأذربيجان علاقة تاريخية.

ونقلت وكالة quot;ساناquot; عن الرئيس الأسد قوله: إن الدليل الحي على هذه العلاقة التاريخية هو وجود الشاعر الأذربيجاني الكبير النسيمي الذي أتى إلى سورية منذ حوالي ستة قرون مضت وجلب معه شعره وفلسفته وعلمه وتوفي في سورية. وهناك الآن اتفاقية بين الحكومتين من أجل ترميم وإعادة تأهيل ضريحه في مدينة حلبquot;.

وذكر أنه استمع من الرئيس علييف إلى شرح مفصل عن المشكلة القائمة بين أذربيجان وأرمينيا بالنسبة لموضوع ناغورني كارباخ (قره باخ). وأعرب عن ارتياحه للنهج الذي تتبعه أذربيجان في هذا المجال خاصة اعتماد مبدأ الحوار القائم على قرارات الشرعية الدولية. وأكد الرئيس الأسد استعداد سورية للعب دور إيجابي في هذا الموضوع من خلال علاقتها الطيبة بالطرفين الأذربيجاني والأرميني.

وكان الرئيس علييف قد رحب بالرئيس الأسد مؤكدا أن أذربيجان تولي أهمية كبرى لزيارته وتنظر إلى دورها في تقوية العلاقات الثنائية وتوثيقها بين البلدين. وأوضح أن بلاده تعطي أهمية خاصة للعلاقات مع سورية مشيرا إلى افتتاح السفارة الأذربيجانية في دمشق العام الماضي والى توقيع اتفاقات خلال هذه الزيارة ستلعب دورا مهما في تطوير العلاقات السورية الأذربيجانية وتفتح أمامها أفاقا جيدة.