المنامة: اعلن الاسطول الاميركي الخامس الخميس ان القوات الدولية ضبطت سفينة على متنها عشرة اطنان من المخدرات بقيمة سبعين مليون دولار في منطقة خليج عدن، وذكر بيان للاسطول الخامس تلقت وكالة وكالة فرانس برس نسخة منه ان قطعا جوية وبحرية تابعة للبحريتين الاميركية والبريطانية عاملة في اطار quot;القوة البحرية المدمجة 150quot;، رصدت السفنية التي كانت تهرب المخدرات على بعد 150 ميلا من سواحل مدينة صلالة العمانية، دون ان يحدد البيان نوع هذه المخدرات.

وذكر البيان ان الاموال التي كانت ستنتج عن التهريب quot;كان يمكن ان تستخدم لتمويل المسلحين الذي يقاتلون قوات التحالف في افغانستان وان تساهم في زعزعة الاستقرار في المنطقةquot;، كما ذكر البيان انها اكبر عملية ضبط مخدرات تقوم بها القوات الدولية في 2009.

وتتضمن quot;القوة البحرية المدمجة 150quot; (كومبايند تاسك فورس 150) قطعا بحرية وقدرات عسكرية من حوالى عشرين بلدا على رأسها الولايات المتحدة، ومن ضمن مهامها مكافحة الجريمة المنظمة وتهريب المخدرات والاسلحة في المنطقة.

وتعمل القوة في منطقة مضيق هرمز وخليجي عدن وعمان وبحر العرب والحيط الهندي والبحر الاحمر. وتقوم قوة موازية لها (كومبايند تاسك فورس 151) باعمال مكافحة القرصنة في المنطقة نفسها، وبحسب الاسطول الخامس، ضبطت القوات الدولية في المنطقة 53 طنا من المخدرات في 2008 و18 طنا في 2009.