أكويلا: يعكف الجانب الروسي، كما أعلن سيرغي بريخودكو، مساعد الرئيس الروسي، على التحضير لعقد لقاء جديد للرؤساء الروسي والأرمني والأذربيجاني. فقال بريخودكو: quot;إننا نعمل على التحضير للقاء ثلاثي جديد، ومن الممكن أن يجري في موسكوquot;، مضيفا في غضون ذلك، أن احتمال إجراء هذا اللقاء في أواسط يوليو كبير جدا. ولفت بريخودكو الانتباه إلى الجهود التي تبذلها روسيا بصفة وسيط في التسوية وأحد المشاركين في فريق مينسك.

وأشار مساعد الرئيس الروسي إلى أنquot;النتائج التي تمخض عنها لقاء موسكو الثلاثي كانت إيجابية. كما أعطى اللقاء غير الرسمي لقادة البلدان الثلاثة، أرمينيا وأذربيجان وروسيا، على هامش منتدى بطرسبورغ الاقتصادي، ثماره. وإننا لمسنا رغبة سواء الزملاء الأذربيجانيين أو الأرمن في مواصلة روسيا جهودها النشطةquot;. وأضاف: quot;إننا لا نستبعد عقد الرؤساء الروسي والأرمني والأذربيجاني لقاء ثلاثيا جديدا، وسنواصل فيه مناقشة الجهود والخطوات الممكنة الضرورية لحل قضية قره باخ بأسرع وقتquot;.

هذا، وتعتزم روسيا والولايات المتحدة وفرنسا، كما جاء في البيان المشترك الذي صدر عن رؤساء البلدان الثلاثة بصدد نزاع قره باخ، تقديم صيغة معدلة للمقترحات الأخيرة بشأن قره باخ، إلى باكو ويريفان. فجاء في البيان: quot;إننا نكلف ممثلينا الوسطاء لتقديم صيغة معدلة جديدة لوثيقة مدريد بتاريخ 29 نوفمبر عام 2007، التي تضمنت مقترحات الرؤساء المناوبين الأخيرة بصدد صيغ المبادئ الأساسية إلى الرئيسين الأذربيجاني والأرمنيquot;. وتؤكد الوثيقة التي صدرت في أكويلا: quot;إننا ندعو رئيسي أذربيجان وأرمينيا لتسوية الخلافات الباقية بينهما، وإنجاز التنسيق بشأن هذه المبادئ التي تشكل خطة تسوية شاملةquot;.