بعد تسمية سفير مصري لدى بغداد وسعياً لتفعيل التواجد العربي مقابل إيران
وزيرا خارجية مصر والعراق يوقعان مذكرة للتعاون والحوار الإستراتيجي


نبيل شرف الدين من القاهرة: بعد تسمية سفير جديد لمصر لدى العراق حيث صدر قرار جمهوري بتعيين كمال شاهين، سفيرا فوق العادة ومفوضاً لدى بغداد، فقد شهدت العاصمة المصرية القاهرة يوم السبت توقيع مذكرة للتفاهم حول التعاون الثنائي والحوار الإستراتيجي بين القاهرة وبغداد، وقعها كل من وزير الخارجية المصري أحمد أبو الغيط، ونظيره العراقي هوشيار زيباري في القاهرة .

وعقب التوقيع صرح حسام زكي المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، بأن الوزيرين تناولا سبل تدعيم العلاقات الثنائية بين مصر والعراق في شتى المجالات، كما بحثا الأوضاع في العراق .

وأوضح المتحدث المصري أن الوزير أبو الغيط حرص على الاستماع إلى تقييم نظيره العراقي لما تشهده بلاده من تطورات في المرحلة الأخيرة، خاصة في ما يتعلق بالوضع الأمني والسياسي في ضوء انسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية نهاية حزيران (يونيو) الماضي .

وأضاف المتحدث أن الوزير العراقي عرض على نظيره المصري ما تطمح بغداد في التوصل إليه على صعيد توثيق علاقاتها مع كافة الدول العربية، وسعيها للخروج من تحت طائلة الفصل السابع لقرارات مجلس الأمن الدولي .

وقال المحلل وأستاذ العلاقات الدولية د. جهاد عودة عضو لجنة السياسات بالحزب الوطني الحاكم إن مصر أرادت بإرسال سفير لها إلى بغداد تعزيز دورها في العراق وتفعيله عبر الآليات الدبلوماسية، مشيرا إلى أن حالة الاستقرار الأمني، وانسحاب القوات الأميركية من المدن العراقية، دفعت مصر إلى اتخاذ مثل تلك الخطوة والتي وصفها عودة بالمهمة، معتبرا أن رغبة في تقليص النفوذين السوري والإيراني بعض الشيء كانت دافعا أيضا وراء القرار المصري .

تفاصيل التفاهم

ووصف المتحدث المصري مذكرة التفاهم حول التعاون الثنائي والحوار الاستراتيجي بين القاهرة وبغداد بأنها quot;تعتبر خطوة بارزة في سبيل توثيق العلاقات المصرية - العراقيةquot;، مشيرا إلى أنها ترسي دعائم الإطار المؤسسي اللازم لهذا التعاون الثنائي .

ومضى المتحدث باسم الخارجية المصرية قائلاً quot;إن مذكرة التفاهم حول التعاون الثنائي والحوار الاستراتيجي بين مصر والعراق تنص على تشكيل لجنة عليا للتعاون بين البلدين برئاسة وزيري خارجيتهما وبمشاركة الوزراء المختصين كلُ في مجال اختصاصه .

وأضاف المتحدث أن هذه اللجنة ستبحث الموضوعات السياسية وأهمها تعزيز العمل العربي المشترك وتكثيف التعاون لضمان وحدة العراق وسلامة أراضيه فضلا عن إجراء حوار استراتيجي على مستوى وزيري الخارجية .

كما أشار المتحدث المصري أيضاً إلى أن هذه المذكرة التي جرى وقعها وزيرا خارجية مصر والعراق في القاهرة يوم السبت، تدعو إلى تعزيز العلاقات بين المؤسسات العسكرية والأمنية بين الجانبين عن طريق إتاحة برامج التدريب لرجال الشرطة والجيش العراقيين .

أما على الصعيد الاقتصادي، فتحث المذكرة القطاع الخاص في كل من مصر والعراق على تشكيل مجلس لرجال الأعمال لتحديد فرص التعاون في مجالات التجارة والاستثمار، كما تضع آلية لسرعة تداول المعلومات عن المناقصات الحكومية بما يتيح للشركات المصرية المساهمة في جهود إعمار العراق .

واختتم المتحدث المصري تصريحاته قائلاً إن quot;هذه المذكرة تعد خطة متكاملة لتطوير التعاون في المجالات الاجتماعية والثقافية وذلك من خلال تنشيط برامج التبادل والاتصالات الشعبية وغير الرسمية، وتحسين أوضاع أبناء البلد المقيمين في البلد الآخر، إضافة إلى تشجيع التعاون في المجالات البحثية والأكاديمية والعمل نحو زيادة حركة السياحة المتبادلةquot;.