بغداد: بحث رئيس الوزراء العراقي نوري المالكي في اتصال هاتفي مع نائب الرئيس الاميركي جو بايدن قضايا الوضع بالعراق والتعاون طويل الامد بين البلدين. وذكر بيان صادر عن مكتب المالكي، أن الأخير أكد لبايدن في مكالمة هاتفية تلقاها منه أمس الاربعاء، ان quot;العلاقة بين العراق والولايات المتحدة دخلت مرحلة جديدة بعد تنفيذ اتفاقية سحب القوات الاميركية من المدن العراقية، وان اتفاقية الاطار الاستراتيجي التي تم التوقيع عليها بين البلدين نهاية العام الماضي ستكون قاعدة مهمة لتطوير العلاقات الثنائية في المجالات المختلفةquot;.

كما نقل البيان عن نائب الرئيس الاميركي تأكيده التزام واشنطن بتنفيذ اتفاقية سحب القوات واتفاقية الاطار الاستراتيجي، من دون اية شروط. وكان بايدن أجرى الثلاثاء الماضي مكالمتين هاتفيتين مع الرئيس العراقي جلال الطالباني ورئيس اقليسم كردستان العراق مسعود البارزاني تناولت العلاقات الثنائية بين العراق والولايات المتحدة.

وتأتي هذه المحادثات الهاتفية بعد يومين من زيارة رسمية قام بها بايدن للعراق أجرى خلالها مباحثات مع كبار القادة العراقيين، في مقدمتهم المالكي ونائبي الرئيس العراقي عادل عبد المهدي وطارق الهاشمي تناولت الوضع في العراق في مرحلة ما بعد سحب القوات الاميركية من المدن العراقية بموجب الاتفاقية الامنية المبرمة بين بغداد وواشنطن، فضلا عن سبل تفعيل اتفاقية الاطار الستراتيجي الخاصة بالتعاون الثنائي طويل الامد متعدد الاوجه بين البلدين.