عمّان: قالت المفوضية السامية لشؤون اللاجئين التابعة للأمم المتحدة اليوم الأربعاء أنها أغلقت مخيما مؤقتا في العراق كان يستضيف أكرادا إيرانيين منذ عام 2005. وذكر بيان للمفوضية صدر في عمّان أنه تم نقل مجموعة تضم 186 شخصاً كانوا يعيشون في هذا المخيم في الصحراء الحدودية ما بين الأردن والعراق بصورة مؤقتة إلى مخيم ثابت للاجئين في منطقة الوليد على الحدود العراقية مع سوريا. وأوضحت المفوضية أن المخيم أعدّ لاستيعاب 186 لاجئا إضافياً.

يذكر أن مخيم الوليد يضم 1.400 لاجئ فلسطيني فرّوا من أحداث العنف في العراق. ويعيش معظم اللاجئين من الأكراد الإيرانيين في العراق في مستوطنة quot;كاواquot; التي أنشأتها المفوضية عام 2006 بالتعاون مع حكومة إقليم كردستان في العراق اثر إغلاق مخيم الطاش في الأنبار، لكن هذه المجموعة فرّت إلى قرية طريبيل الحدودية مع الأردن مما خلق تحديات للمفوضية لتقديم المساعدات الأساسية وكذلك للحكومة العراقية في توفير الأمن لهم.

وكانت الحكومة العراقية حدّدت الخامس من تموز/يوليو الحالي موعداً نهائي لنقل هؤلاء اللاجئين من مكان تواجدهم. وقال بيان المفوضية ان ممثلها في العراق دانييل اندرس التقى باللاجئين في 4 يوليو/تموز الحالي وتم الاتفاق معهم على نقلهم إلى مخيم الوليد على أمل أن تؤمن لهم المفوضية مستوى معيشة أفضل يمكنهم من الحصول على احتياجاتهم الأساسية من الطعام والمياه والخدمات الصحية والتعليمية.

ونقل البيان عن اندرس تأكيده ان quot;المفوضية السامية ستواصل البحث عن حلول دائمة لهذه الفئة وكذلك للاجئين الفلسطينيين القاطنين هناك أصلاquot;. ووفق البيان فقد تم نقل اللاجئين إلى مخيم الوليد بمرافقة الشرطة العراقية حيث استقروا في مكان إقامتهم الجديد.

ويوجد في العراق نحو 40.000 لاجئ وفق تقديرات المفوضية السامية غالبيتهم من الفلسطينيين والأكراد والأتراك والأكراد الإيرانيين، ويعيش هؤلاء في مخيمات ومستوطنات للاجئين، حيث توفر لهم المفوضية الحماية والمساعدات الأساسية في الوقت الذي تسعى فيه بحثاً عن حلول دائمة طويلة الأمد لهم.