الامم المتحدة: قالت متحدثة باسم الامم المتحدة إن الامين العام للمنظمة الدولية بان كي مون اختار السياسي الهولندي السابق أد ميلكيرت الذي عمل في البنك الدولي والامم المتحدة ليكون مبعوثه الخاص الجديد في العراق. ويحل ميلكيرت (53 عاما) محل ستافان دي ميستورا الذي سينضم الى برنامج الاغذية العالمي التابع للامم المتحدة.

وبرز ميلكيرت في صفوف حزب العمال الهولندي وصار وزيرا للشؤون الاجتماعية والتوظيف في عهد رئيس الوزراء فيم كوك في التسعينات وحل محل كوك زعيما للحزب في 2001. غير انه استقال من زعامة الحزب بعد أن تدنى أداؤه في الانتخابات العام التالي وبعد بضعة اشهر انضم الى البنك الدولي حيث ظل ما يزيد على ثلاث سنوات عضوا في مجلس المحافظين.

وفي 2006 أصبح نائبا لرئيس برنامج الامم المتحدة للتنمية وما زال يشغل هذا المنصب. ودخل مليكيرت في جدال مع مسؤولين من ادارة الرئيس الامريكي السابق جورج بوش التي زعمت ان برنامج الامم المتحدة للتنمية ارتكب مخالفات مالية في كوريا الشمالية. وفي وقت لاحق برأ تحقيق البرنامج من ارتكاب أي مخالفات كبيرة. وقالت المتحدثة باسم الامم المتحدة ميشيل مونتا ان ميلكيرت سيضيف الى منصبه في بغداد quot;مزيجا فريدا من الخبرة السياسية الواسعة... والخبرة الاقتصادية والتنموية.quot;

واضافت في ايجاز صحفي quot;ونتيجة لذلك سيبدأ عمله بفهم عميق لطبيعة التحديات والاولويات التي يواجهها العراق في هذه المرحلة من تطوره.quot; وسيكون مطلوبا من ميلكيرت ان يواصل العمل الذي بدأه دي ميستورا في توسيع انشطة الامم المتحدة في العراق لتشمل المساعدة في عملية المصالحة السياسية وتحسين العلاقات بين العراق وكيرانه في المنطقة. ويعمل مسؤولو الامم المتحدة تحت حراسة مكثفة في بغداد بعد أن أدى انفجار شاحنة ملغومة في مقر الامم المتحدة السابق في العاصمة العراقية الى مقتل 22 شحصا من بينهم المبعوث الخاص سيركيو فييرا دي ميلو عام 2003.