إسلام آباد: توجه رئيس الوزراء الباكستاني رضا جيلاني اليوم الثلاثاء لحضور مؤتمر دولي في مصر وعبر عن أمله في أن تساعد محادثات سيجريها هناك مع نظيره الهندي في استئناف محادثات السلام بين البلدين. وكانت الهند علقت المحادثات مع باكستان بعد الهجوم على مدينة مومباي الهندية في نوفمبر تشرين الثاني والذي أسفر عن سقوط 166 قتيلا.

وذكرت نيودلهي ان الهجوم نفذه متشددون باكستانيون لابد وان يكونوا قد تلقوا مساعدة من جهات أمنية حكومية. وتنفي اسلام اباد أي ضلوع لجهات حكومية وتقول انها ستقدم المتشددين المشتبه بهم للمحاكمة. ومن المقرر أن يجتمع جيلاني مع رئيس وزراء الهند مانموهان سينغ على هامش قمة دول عدم الانحياز في شرم الشيخ بمصر. وسيلتقي وزيرا خارجية البلدين هناك يوم الثلاثاء.

وأكد جيلاني للصحفيين قبل مغادرته أن باكستان ترغب في اقامة علاقات ودية مع جميع جيرانها. وأضاف مشيرا الى الاجتماعات في مصر quot;أنني على ثقة من أن مثل هذه التفاعلات ستكون حقا في صالح البلاد.quot; وكانت الدولتان المسلحتان نوويا بدأتا حوارا يتناول كافة أوجه الخلاف بينهما في أوائل 2004 بعد أن اقتربتا من شفا الحرب الرابعة بينهما منذ عام 1947.

وقال جيلاني ان البلدين كانا quot;يسيران في الاتجاه الصحيحquot; حتى وقعت هجمات مومباي وان تجميد الهند للمحادثات لن يفيد سوى الارهابيين. وأردف quot;عندما يكون هناك المزيد من التفاعل اعتقد أنه ذلك سيمهد الطريق لحوار شامل ولمزيد من التفاعل مع الحكومة الهنديةquot;.