خوست،كابول: هدد احد قادة طالبان الجمعة بقتل الجندي الاميركي الذي اعتبر في عداد المفقودين في جنوب شرق افغانستان والذي اسره المتمردون على ما يبدو، في حال لم تتوقف مضايقات الجيش الاميركي للعثور عليه، وقال الملا سانغين وهو قائد في طالبان معروف في منطقة خوست (جنوب شرق) بشان الجندي الاميركي في اعلان هاتفي للصحافة المحلية quot;اذا لم يوقف الاميركيون مضايقاتهم بحق السكان في ولايتي غزنة وباكتيكا، سيقتلquot;، واضاف انه منذ اختفاء الجندي quot;قام الاميركيون بمضايقات جمة للسكانquot; عبر شن عمليات للعثور عليه في ولايتي غزنة (جنوب) وباكتيكا (جنوب شرق) المجاورتين لخوست.

والملا سانغين بين نحو 12 من قادة طالبان في منطقة خوست المطلوبين من الاميركيين الذين وعدوا بدفع مكافأة قدرها 16 الف دولار مقابل اي معلومة تؤدي الى القاء القبض عليه. وفي الثاني من تموز/يوليو، اعلن الجيش الاميركي ان احد جنوده في قاعدة باكتيكا اعتبر في عداد المفقودين وانه قد يكون وقع اسيرا بيد المتمردين. وفي الوقت نفسه، اعلن احد قادة شبكة حقاني، وهي احدى ابرز حركات طالبان في افغانستان ومقرها في جنوب شرق البلاد، انه اسر جنديا اميركيا.

وهي المرة الاولى التي يتم فيها اسر جندي اميركي بيد متمردين في افغانستان منذ وصول الجيش الاميركي الى البلاد في العام 2001 لطرد حركة طالبان من السلطة، واضاف القائد في شبكة حقاني quot;ان قادتنا لم يقرروا بشان مصيره بعد. سيقررون قريبا، وسنرسل لوسائل الاعلام شريط فيديو يظهر الجندي ويتضمن مطالبناquot;.

الا انه لم ينشر حتى الان اي شريط فيديو يظهر فيه الجندي، وينتشر حوالى 55 الف جندي اميركي حاليا في افغانستان لدعم حكومة كابول في مواجهة حركة تمرد عنيفة بقيادة طالبان التي استعادت بعض القوة في السنتين الاخيرتين.

مقتل 17 عنصرا من طالبان وزعيمين قبليين في افغانستان

الى ذلك، قتل 17 متمردا من طالبان وزعيمان قبليان الجمعة في حادثة في شرق افغانستان وعملية للقوات الدولية في جنوب شرقها، على ما اعلن مسؤولون محليون لوكالة فرانس برس،وقال الناطق باسم حاكم محافظة بكتيكا (جنوب شرق) روح الله سامون quot;هاجم عناصر طالبان قاعدة للقوات الدولية بعد منتصف ليل الامسquot;، واضاف quot;بعدئذ لاذ المهاجمون بالفرار قبل ان تقصفهم طائرات القوات الدولية. وقتل 14 منهم عثر على جثثهم في مكانهاquot;.

من جهته اكد محمد بهلوان رئيس مقاطعة سبينغهار في ولاية ننغرهار (شرق) ان quot;عناصر من طالبان هاجموا مجلسا محلياquot; في المقاطعة. واضاف ان quot;ثلاثة عناصر من طالبان وزعيمين قبليينquot; قتلوا في المواجهات. واكد القاء القبض على 11 عنصرا اخر من طالبان من بينهم 10 ينتمون الى قبيلة افريدي التي تتخذ معقلا في باكستان، في الجهة الاخر من الحدود.

وينتشر حاليا حوالى 55 الف جندي اميركي في افغانستان لدعم حكومة كابول في مواجهة تمرد طالبان الدامي، سيما انها وسعت رقعة انتشارها في العامين الاخيرين، وعلى الاخص في محيط معاقلها في جنوب البلاد وشرقها.