الخرطوم: قالت إذاعة بعثة الأمم المتحدة بالسودان إن الأوضاع في منطقة أبيي الغنية بالنفط والمتنازع عليها بين شمال السودان وجنوبه تتسم بالهدوء الحذر مع اقتراب صدور قرار محكمة التحكيم الدائمة في لاهاي بشأن أبيي والمزمع إعلانه في الثاني والعشرين من يوليو الحالي. وأضافت الإذاعة أن الحكومة السودانية تقوم بإجراءات احترازية حيث بدأ وفد من الإدارة المؤقتة للمنطقة برئاسة رئيس الإدارة أروب موياك جولة في أربعة ولايات مجاورة لتنوير المواطنين وحكومات الولايات بما يحدث في المنطقة.

وكان القيادي بالمؤتمر الوطني عضو مفوضية أبيي أحمد صلوحة قال أن حزبه لم يقرر بعد بشأن إرسال وفد حزبي إلى أبيي لحظة إعلان قرار التحكيم في الثاني والعشرين من يوليو الحالي، واصفاً جهود الشريكين لاحتواء أي آثار محتملة للقرار على الأرض في المنطقة بغير الكافية.
واستبعدت الإدارة المؤقتة لمنطقة أبيي حدوث أي انفلاتات أمنية بعد صدور قرار هيئة التحكيم الدولية بشان ترسيم حدود المنطقة والمحدد الثاني والعشرين من الشهر الحالي.

وقال رئيس الإدارة العميد اروب موياك إن الطرفين أكدا مراراً التزامهم بالقرار أي كان، مشيراً في الوقت نفسه إلى جاهزية السلطات للتعامل مع أي طارئ.

وأضاف موياك انه يقوم حالياً بجولة في الولايات المجاورة لأبيي من اجل التنسيق لتفادي أي أثار محتملة للقرار.

يذكر أن الاستعدات الفنية بإعلان القرار قد اكتملت في لاهاي في الثاني والعشرين من الشهري الجاري وكشفت المحكمة عن الخطوات والإجراءات والمراسم التي ستصاحب الإعلان.