واشنطن: ذكرت صحيفة quot;وول ستريت جورنالquot; ان الولايات المتحدة وافقت على إعادة توطين 1350 لاجئا فلسطينيا هجروا من العراق بعد الغزو الأميركي.

وأشارت الصحيفة الى ان هذا القرار يبدو تحولا في موقف واشنطن السابق ضد إعادة توطين اللاجئين الفلسطينيين بسبب القلق من تأثير محتمل على العلاقات الأميركية مع إسرائيل والعالم العربي.

وأضافت ان إعادة التوطين المقررة الخريف المقبل يحتمل ان تثير ردود فعل من جانب طرفي النزاع الفلسطيني الإسرائيلي .

وقال متحدث باسم وزارة الخارجية الأميركية ان واشنطن استجابت لمناشدة من مفوضية شؤون اللاجئين العليا التابعة للأمم المتحدة التي كانت تقدم المساعدة لحوالى 3000 فلسطيني علقوا في ثلاثة مخيمات في الصحراء على الحدود العراقية السورية.

وأعرب أكاديميون متخصصون بشؤون الشرق الأوسط عن اعتقادهم بان واشنطن شعرت بأنها مجبرة على المساعدة في حل الأزمة الإنسانية الناتجة عن الغزو الأميركي للعراق. ويشار الى بعض الفلسطينيين يعيشون في هذه المخيمات منذ أكثر من ثلاث سنوات.

ويعيش 2300 لاجئ فلسطيني في مخيمي الوليد والتنف في منطقة الحدود الفاصلة بين العراق وسوريا ،وهم غير قادرين على العودة الى العراق أو العبور الى أية دولة مجاورة .وكان هؤلاء قد أرغموا على مغادرة العراق بسبب تدهور أوضاعهم وخاصة على الصعيد الأمني. وكانت عدة دول من بينها السويد وايسلندا قد استقبلت المئات من هؤلاء اللاجئين.