موسكو: قررت منظمة حقوق الانسان الروسية ميموريال تعليق نشاطاتها في الشيشان اثر اغتيال موظفتها نتاليا ايستيميروفا الاربعاء، على ما صرح المسؤول في المنظمة الكسندر تشركاسوف.

وصرح تشركاسوف quot;اثبت هذا الاغتيال ان العمل في الشيشان قد يؤدي الى الموت ولا يسعنا تعريض حياة زملائنا بالرغم من استعدادهم لمواصلة العملquot;.

واضاف quot;علقنا نشاطات مكتبنا في الشيشانquot; ولم يوضح الفترة التي يسري فيها التعليق.

واختطفت نتاليا ايستيميروفا في العاصمة الشيشانية غروزني وعثر عليها مقتولة برصاصتين في الرأس والصدر بعد ساعات في انغوشيا المجاورة.

واتهم المسؤول في ميموريال اوليغ اورلوف الرئيس الشيشاني رمضان قديروف بالوقوف وراء اغتيال ايستيميروفا.

واعلن قديروف الجمعة عبر محاميه انه سيرفع دعوى على اورلوف.

وحذر ناشطون من اجل حقوق الانسان وصحافيون يكتبون حول القضية الشيشانية بعد اغتيال ايستيميروفا من ان الحصول على معلومات مستقلة حول الوضع سيزداد صعوبة في الجمهورية التي يحكمها قديروف بيد من حديد.

وكانت ايستيميروفا واصلت التنديد بعمليات التصفية في الشيشان بعد ان انهى الكرملين في نيسان/ابريل حملته quot;المضادة للارهابquot; التي اطلقها عام 1999، ما ادى الى انسحاب القوات العسكرية المنتشرة ميدانيا في السنوات الاخيرة.

واثارت عملية الاغتيال موجة من الاستياء في الغرب، حيث ذكرت باغتيال الصحافية انا بوليتكوفسكايا في تشرين الاول/اكتوبر 2006، التي دانت تكرارا انتهاكات حقوق الانسان في الشيشان وتعاونت مع ايستيميروفا.