كابول: وصل الممثل الاعلى للسياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي خافيير سولانا الثلاثاء الى كابول بهدف تقديم quot;الدعمquot; للقادة الافغان في جهودهم لبسط الاستقرار في بلادهم مع اقتراب موعد الانتخابات الرئاسية في 20 آب/اغسطس، على ما افاد بيان للاتحاد الاوروبي. وسيجري سولانا الذي يرافقه في زيارته الممثل الخاص للاتحاد الاوروبي لافغانستان وباكستان ايتوري فراشيسكو سيكي، مباحثات تركز على quot;التطورات الاخيرة في البلاد والمنطقة اضافة الى العملية الانتخابيةquot;، بحسب البيان.

كما quot;سيجددquot; التعبير عن دعم الاتحاد الاوروبي quot;لجهود بسط الاستقرار واعادة اعمار افغانستانquot;. ويلتقي المسؤولان الاوروبيان الرئيس حميد كرزاي ووزير الخارجية رانجين دادفار سبانتا اضافة الى ابرز المرشحين للانتخابات الرئاسية (عبد الله عبد الله واشرف غاني وميرويس ياسيني) ورئيس وفد مراقبي الاتحاد الاوروبي للانتخابات فيليبي موريون والممثل الخاص للامم المتحدة لافغانستان كاي ايدي.

وتأتي هذه الزيارة في الوقت الذي بلغ فيه العنف في افغانستان مستويات قياسية في الاسابيع الاخيرة لم يشهدها منذ الاطاحة بنظام طالبان نهاية 2001 من قبل تحالف دولي قادته الولايات المتحدة. والاثنين زار سولانا باكستان حيث وعد بالخصوص بدعم اوروبي لهذا البلد في جهوده من اجل اعادة النازحين الى منازلهم اثر المعارك مع طالبان وزار مخيما للنازحين في شمال غرب البلاد.