بانكوك : نفى رئيس الوزراء التايلاندي ابهيستي فيجاجيفا اليوم الثلاثاء وجود سجون سرية في بلاده تديرها الولايات المتحدة ويحتجز فيها عناصر من القاعدة يتعرضون للتعذيب أثناء التحقيق معهم. ونقلت وكالة الأنباء التايلاندية عن فيجاجيفا قوله ان الإشاعات عن وجود سجون سرية أميركية في البلاد يتم تداولها منذ العام 2001.

وأشار الى ان إثارة هذه المسالة الآن يعود الى ان وسائل الإعلام الأجنبية تحاول تحليل دور رابطة دول جنوب شرق آسيا(آسيان) وتعاونها مع الإدارة الأميركية.وأضاف ان إثارة المسالة يتزامن أيضا مع وجود وزيرة الخارجية الأميركية هيلاري كلينتون في تايلاند لحضور اجتماع منتدى آسيان الذي بدأ أعماله في بوخيت بتايلاند .

بدوره أكد نائب رئيس الحكومة التايلاندية سوثيب ثوغسوبان الذي يشرف على الأمن القومي عدم وجود سجون سرية أميركية في بلاده.وقال quot;لا يوجد سجون سرية أميركية في تايلاند quot;.وأضافquot;هذه الحكومة تنظر الى مسالة حقوق الإنسان على انها مسالة مهمةquot;.

وأضافquot;هذه قصة قديمة. وهي لن تؤثر على اجتماعات وزراء خارجية دول آسيان أو على الاجتماعات الأخرى ذات الصلةquot;.وتابع قائلاquot;مع ان الإشاعات لم تؤثر على الاجتماعات ،إلا انها قد تشوه صورة تايلاند في المجتمع الدولي.ستوضح وزارة الخارجية هذه المسالة وسيتم إنشاء لجنة خاصة للتحقق مما إذا كان هناك تحرك للنيل من سمعة تايلاندquot;.

يشار الى ان صحيفة quot;واشنطن بوست quot;الأميركية كانت قد نشرت تقريرا يفيد ان وكالة الاستخبارات المركزية الأميركية quot;سي أي ايهquot; تدير سجونا سرية في الخارج في 8 دول من بينها تايلاند وأفغانستان بالإضافة الى دول أوروبية عدة.