روما: أعلن وزير الخارجية الايطالي فرانكو فراتيني اليوم الثلاثاء أن بلاده ستزود النمسا بمعلومات حول برنامجها النووي. ونقلت وكالة أنباء quot;اكي quot; عن فراتيني قوله في مؤتمر صحافي مشترك في روما مع نظيره النمساوي ميشيل شبيندليغرquot;وافقنا بسرور على الطلب الذي تقدمت به النمسا بشأن معلومات عن برنامجنا النووي، ويسعدنا إعلامها بشأن التطورات والميزات وقواعد الأمان التي يتسم بها برنامجناquot;.

بدوره قال شبيندليغر quot;انطلاقا من كون ايطاليا بلدا مجاورا لنا، فالاتفاق معها بهذا الشأن أمر مهم جداquot;. وأعرب عن حرص بلاده على quot;التباحث (مع ايطاليا) ، حيث تهمنا كل تفاصيل البرنامج وبشكل خاص ما يتعلق بالأمن النوويquot;. وأضاف quot;كخطوة أولى، قررنا عقد اجتماع على مستوى الخبراء سيؤدي في ما بعد إلى توقيع اتفاقية بين بلديناquot;.

وبشأن اختيار مواقع محطات توليد الطاقة النووية المستقبلية، قال رئيس الدبلوماسية الايطالية quot;لدينا خطة للبدء بتنفيذ المفاعلات النووية، وسيكون قبل نهاية الدورة التشريعيةquot;. يشار الى النمسا التي تستضيف الوكالة الدولية للطاقة الذرية خالية من المفاعلات النووية ،حيث أوقفت استخدام الطاقة النووية في 1978 ،و ينص قانونها على إجراء استفتاء شعبي على إقامة أي مفاعل نووي.