تل ابيب: ذكر الموقع الالكتروني لصحيفة هآرتس اليوم الثلاثاء أن طائرة حربية إسرائيلية الصنع من طراز quot;كفيرquot; تحطمت أمس في كولومبيا ونجا طياراها الإسرائيليان. وارسلت الصناعات الجوية العسكرية الإسرائيلية الطيارين في إطار صفقة بمبلغ 150 مليون دولار أبرمتها مع سلاح الجو الكولومبي باعته من خلالها طائرات quot;كفيرquot; تم إجراء تحسينات عليها. وعقبت الصناعات الجوية الإسرائيلية على تحطم الطائرة بالقول إن تحليق الطائرة الحربية تم لغرض إنعاش أجهزتها وأنها لم تتوقف في مدرج الهبوط وإنما توقفت خارجه.

وعين مدير عام الصناعات الجوية يتسحاق نيسان لجنة تحقيق في أسباب تحطم الطائرة. يشار إلى أن طائرة quot;كفيرquot; هي تطوير إسرائيلي لطائرة ميراج المقاتلة الفرنسية الصنع والتي سرقت إسرائيل برامجها بعد حظر بيع الأسلحة لإسرائيل الذي فرضته فرنسا في أعقاب حرب العام 1967. وأطلقت إسرائيل على هذه الطائرة بداية اسم quot;نيشرquot; (أي النسر) لكن بعدما تم وضع محرك أميركي فيها تقرر تغيير اسم الطائرة إلى quot;كفيرquot;.

واستخدم سلاح الجو الإسرائيلي هذا الطراز من الطائرات الحربية خلال سبعينات وثمانينات القرن الماضي ،وبعد ذلك توقف عن استخدامها ثم أدخلت الصناعات الجوية تحسينات عليها لبيعها إلى دول أجنبية وبينها كمبوديا وإلى الأسطول الأميركي الذي يستخدمها كطائرة عدو في تدريباته.