بروكسل: اعلنت الرئاسة السويدية للاتحاد الاوروبي ان وزير الخارجية السويدي كارل بيلدت سيزور افغانستان الجمعة والسبت للقاء عدة بعثات اوروبية برفقة الموفد الاميركي الخاص الى باكستان وافغانستان ريتشارد هولبروك. وجاء في بيان ان بيلدت الذي تتولى بلاده الرئاسة الدورية للاتحاد الاوروبي quot;سيصل الى افغانستان الجمعة في زيارة لمدة يومينquot; سيلتقي في خلالها خصوصا الرئيس الافغاني حميد كرزاي.

واضاف ان الوزير السويدي quot;سيزور فريقا مناطقيا اوروبيا متخصص باعادة الاعمار مع الموفد الاميركي الخاص الى باكستان وافغانستان ريتشارد هولبروكquot;. يشار الى ان الفرق المناطقية لاعادة الاعمار هي مجموعات خبراء مدنيين وعسكريين تابعين للتحالف الدولي وهم يشرفون على اعمال تحديث البلاد. وفي برنامج زيارته ايضا لقاءات مع مراقبي بعثة المراقبين الاوروبيين للانتخابات الرئاسية والمناطقية في 20 اب/اغسطس والتي يترأسها الجنرال الفرنسي السابق فيليب موريون ومع ممثلين من بعثة الشرطة التابعة للاتحاد الاوروبي.

وتأتي هذه الزيارة في وقت وصلت فيه اعمال العنف في افغانستان خلال الاسابيع الماضية رقما قياسيا منذ الاطاحة نهاية 2001 بنظام طالبان من قبل التحالف الدولي بقيادة الولايات المتحدة. وكان الممثل الاعلى للسياسة الخارجية في الاتحاد الاوروبي خافيير سولانا قد زار افغانستان الثلاثاء الماضي.