غروزني: أعلن رئيس البرلمان الشيشاني دوكو فاخا عبد الرحمانوف الذي يتواجد في اوسلو عقب اللقاء مع أحمد زاكايف قائد الانفصاليين الشيشان، أن الاتصالات مع زاكايف ستتواصل بعد أسبوع ـ 10 أيام في لندن بتشكيلة أوسع. فأكد عبد الرحمانوف أنهما مع زاكايف ناقشا خلال اللقاء على مدى يومين، القضايا التي ترتبط بجمع شمل المجتمع الشيشاني وتحقيق الاستقرار السياسي التام، وتوصلا إلى تفاهم بشأن كافة الأمور.

وأوضح أنه سيشارك في اللقاء المقبل ممثلون عن الجاليات الشيشانية في أوروبا ومختلف المنظمات الاجتماعية الشيشانية. كما قال عبد الرحمانوف إنه quot;اجمعنا على أنه يتعين على الشيشان حل كافة المشاكل التي تنشأ سوية، حيثما كانوا، ويجب توحيد الجهود من أجل استتباب السلام والاستقرار في الوطنquot;. وأضاف رئيس البرلمان أنه جرى التأكيد خلال الحوار مع زاكايف، على أنه بفضل إرادة الرئيس الشيشاني رمضان قادروف، ودعم القيادة الفدرالية الروسية لجهوده، تسنى عقد هذا اللقاء. وأشار إلى أن قضية عودة زاكايف شخصيا إلى الجمهورية لم تناقش خلال اللقاء.

ويقيم قائد الانفصاليين الشيشان أحمد زاكايف في لندن بصورة دائمة منذ عام 2003. وأعلنته النيابة العامة الروسية في عام 2001 مطلوبا على المستوى الدولي. ودعت روسيا السلطات البريطانية التي منحت أحمد زاكايف في عام 2003 حق اللجوء السياسي، مرارا لتسليمه، ولكن الأخيرة رفضت تنفيذ طلب النيابة العامة الروسية. وفي عام 2006 وجهت النيابة العامة إلى زاكايف اتهامات جديدة بالتطرف.