واشنطن:افادت وثائق قضائية كشف عنها الجمعة ان الحكومة الاميركية ستحيل الى احدى محاكم الحق العام الافغاني محمد جواد الذي اعتقل حينما كان قاصرا، جاعلة منه السجين الثاني في غوانتانامو الذي يحاكم في الولايات المتحدة.

وكان هذا الشاب الذي اعتقل في 2002 لالقائه قنبلة يدوية على قافلة اميركية في افغانستان، في السادسة عشرة او السابعة عشرة من عمره كما تقول وزارة الدفاع الاميركية، لكن الحكومة الافغانية ومحاميه يقولون انه كان في الثانية عشرة من عمره.

وقالت الادارة للقاضية الفدرالية الين هوفل المسؤولة عن ملف محمد جواد quot;في ضوء عدد كبير من الشهادات العينية التي لم تكن متوافرة حتى الان، -منها مقابلات مصورة- قرر وزير العدل متابعة الملاحقة القضائية امام المحكمة الجزائية.

وفي اطار هذه الرؤية تعلن الادارة انها باتت تعتبر محمد جواد سجين حق عام ولم يعد quot;مقاتلا عدواquot;. وعادة ما يعتبر السجناء في غوانتانامو quot;مقاتلين اعداءquot;، اي انهم يعتقلون ثم يسجنون لفترة غير محددة بلا محاكمة.

الا ان المدعين في وزارة العدل يوضحون ان نقل جواد ليس متوقعا في القريب العاجل، لان quot;الحكومة ستطلب فترة اسابيع لاعداد الملف الجزائي لجوادquot;.

واوضح المتحدث باسم وزارة العدل دين بويد لوكالة فرانس برس ان هيئة تحكيم فدرالية لم توجه بعد اي تهمة.

وقد نقل اول معتقل في غوانتانامو التنزاني احمد خلفان غيلاني المتهم في الاشتراك في اعتداءات 1998 على سفارات اميركية في افريقيا، ومثل امام قاض ووجهت اليه التهمة رسميا امام محكمة للحق العام اوائل حزيران/يونيو في نيويورك.