طهران: حذر مسؤول عسكري إيراني بارز إسرائيل من مغبة شن هجوم مؤكداً أن صواريخ الجمهورية الإسلامية قادرة على استهداف كافة أنحاء إسرائيل، حال ارتكاب الدولة العبرية أي quot;حماقةquot;، وفق تقرير. ونقلت وكالة الأنباء الرسمية quot;إرناquot; عن القائد العام لحرس الثوري، اللواء محمد علي جعفري، قوله إن إيران لن تكون مسؤولة: quot;لو ارتكب الكيان الصهيوني أو الأعداء أية حماقة لأننا قادرون على الرد بشکل دقيق وحازم.quot;

وأشار إلى فشل الاختبار الصاروخي الإسرائيلي الأخير في اعتراض صواريخ quot;شهابquot;، وأردف منوهاً: quot;قد يستطيع الكيان الصهيوني و بعض الاعداء من ردع بعض الصواريخ الإيرانية، لکنهم سيبقون عاجزين عندما نقوم باطلاق أعداد هائلة من الصواريخ.quot; واستبعد جعفري قيام quot;الأعداءquot; بتنفيذ هجوم عسكري ضد إيرانquot;، مشدداً على أهمية أن يدرك quot;الأعداء بأن زمن التهديدات العسكريه قد ولى وأن تلاحم الشعب الإيراني سيزداد قوة و صلابة كلما زادت التهديدات العسكرية ضد إيران.quot;

وأعرب المسؤول العسكري الإيراني عن اعتقاده بان طبيعة تهديدات الأعداء تغيرت من التهديدات العسکرية إلى تهديدات سياسية وأمنية وثقافية، مستشهداً بالأحداث الأخيرة التي شهدتها الجمهورية، وأنها تعكس بأن الأعداء يخططون لتنفيذ ثورة مخملية خاصة، بعد اقتناعهم بعدم جدوى المواجهة العسكرية مع إيران، على ما نقلت الوكالة الرسمية.

ونوه إلى المهام التي انيطت إلى الحرس الثوري في مياه الخليج موکداً أن الحرس الثوري يراقب بدقة کبيرة جميع التحرکات في تلك المنطقة ومضيق هرمز. وتأتي تصريحات قائد الحرس الثوري الإيراني إثر تقرير أشار إلى وقف تجارب على نظام صواريخ quot;السهم 2quot; الدفاعية الإسرائيلية، جراء مشاكل تقنية حال دون إطلاق الصاروخ الاعتراضي خلال تجارب أجريت في كاليفورنيا الخميس.

ونقلت صحيفة quot;هاآرتزquot; عن الناطق باسم وزارة الدفاع الإسرائيلية، شلومو درور، أن أسباب إجراء التجارب في الولايات المتحدة يعود لتوفر مساحات أكبر عما هو متاح في إسرائيل. وأوضح درور أن تجارب سابقة أجريت على نظام السهم الدفاعي في إسرائيل في مطلع العام الحالي تكللت بالنجاح الساحق، مبرراً إخفاق النظام في تجربه الأخيرة إلى أنه مازال قيد مرحلة الاختبارات.

وصممت الدولة العبرية نظام quot;السهمquot; في الأصل للتصدي للتهديدات إيرانية واعتراض صاروخ سكود الذي يتراوح مداه ما بين 300 إلى 400 كيلومتر، ومع تطوير إيران لصواريخ ذات مدى أبعد، بدأت إسرائيل في تطوير نظام quot;السهم 2.quot; وتضم ترسانة الأسلحة الإيرانية صاروخ quot;شهاب 3quot; وله القدرة على ضرب أي أهداف داخل إسرائيل. وقال مسؤولون أمريكيون إن تجربة الخميس صممت لاستهداف دمية صاروخ من طراز quot;شهابquot; الإيراني، وإن قرار وقف إطلاق الصاروخ الاعتراض يعود لخلل في الاتصالات.