سيول: قال مسؤولون كوريون جنوبيون اليوم الأحد أن بلادهم والولايات المتحدة اتفقتا على بناء قوة ردع ودفاع أقوى في مواجهة التهديدات النووية والعسكرية الكورية الشمالية بحلول عام 2012. ونقلت وكالة الأنباء الكورية الجنوبية (يونهاب) اليوم عن مسؤول في وزارة الدفاع الكورية الجنوبية طلب عدم ذكر اسمه أن quot;البلدين اتفقا على بناء قوة الردع المشتركة بحلول عام 2012 خلال المحادثات الخاصة بمبادرة السياسة الأمنيةquot; بوم الخميس الماضي.

وانعقدت المحادثات في سيول كمتابعة لما اتفق عليه خلال القمة بين رئيس كوريا الجنوبية لي ميونغ باك والرئيس الأميركي باراك اوباما الشهر الماضي. ولفت المسؤول الى أن quot;الولايات المتحدة تريد أن تبقى كل تفاصيل الخطة سريةquot;، مرجحاً أن تشكل quot;وزارتا الدفاع فريقا على مستوى العمل لانجاز هذه الخطةquot;.

وكان الناطق باسم وزارة الدفاع تاي وون جاي أعلن في مؤتمر صحافي يوم الجمعة الماضي أن الولايات المتحدة ستنشر قاذفات صواريخ وغيرها من الأسلحة الاستراتيجية تضاف الى المظلة النووية التي توفرها لكوريا الشمالية. وتعهد أوباما خلال لقائه بلي الشهر الماضي بأن تقدم واشنطن الدعم لكوريا الجنوبية ضد تهديدات بيونغ يانغ. يذكر أنه ينتشر في كوريا الجنوبية نحو 28500 جندي أميركي نتيجة الحرب بين الكوريتين التي انتهت عام 1953 باتفاق هدنة.