كوريا الشمالية تنجح بتجريب صاروخ صنعته إيران

طوكيو تقرر فرض عقوبات جديدة على كوريا الشمالية

إنتهاء إجتماع مجلس الأمن حول كوريا بدون إتفاق

موسكو، وكالات: أعلنت هيئة أركان الجيش الروسي الإثنين أن كوريا الشمالية لم تضع قمرا إصطناعيا في المدار خلافا لتأكيدات بيونغ يانغ إثر إطلاق صاروخ الأحد، ندد به الغرب على أنه اختبار لصاروخ استراتيجي.

وقال مصدر رفيع المستوى في هيئة الاركان الروسية لوكالة انترفاكس للانباء quot;نظامنا لمراقبة الفضاء لم يرصد وضع قمر كوري شمالي في المدار. ومعلوماتنا تفيد انه غير موجود بكل بساطةquot;.

وكانت الولايات المتحدة وكوريا الجنوبية توصلتا الى الاستنتاج ذاته الاحد معتبرتين ان عملية الاطلاق الكورية الشمالية فشلت اذ ان الطابق الاول من الصاروخ سقط في بحر اليابان اما الطوابق المتبقية فسقطت في المحيط الهادئ.

واكدت كوريا الشمالية الاحد انها وضعت في المدار قمر الاتصالات الاصطناعي quot;كوانغميونغسونغ-2quot; الذي سيبث اناشيد وطنية. واعتبرت واشنطن وحلفاؤها ان ما حصل هو تجربة لصاروخ طويل المدى ما يشكل انتهاكا لقرارين صادرين عن مجلس الامن الدولي في 2006.

ايران: من حق كوريا الشمالية اطلاق صاروخ

في المقابل اعتبرت ايران الاثنين انه يحق لكوريا الشمالية اطلاق صاروخ رغم ان ذلك اثار ادانات شديدة من قبل العديد من الدول. وقال الناطق باسم الخارجية الايرانية حسن قشقوي في تصريح صحافي غداة اطلاق كوريا الشمالية الصاروخ quot;لقد قلنا على الدوام انه يمكن استخدام الفضاء لغايات سلمية عبر الالتزام بالقوانين الدوليةquot;.

وقامت ايران في الاونة الاخيرة باطلاق صاروخ وضع قمرا اصطناعيا صغيرا في المدار رغم قلق الدول الغربية من احتمال وجود شق عسكري في برنامجها الفضائي.
وتابع قشقوي quot;كما انه من حقنا القيام (باطلاق صاروخ) فانه حق ايضا للاخرينquot;.

واعلن الناطق الايراني ان quot;مسالة برنامج صاروخ الجمهورية الاسلامية منفصلة ومستقلة عن مسالة البرنامج الكوري الشماليquot; موضحا quot;لقد بدأ برنامحهم قبل عدة سنوات واطلاق صاروخهم لم يكن الاولquot;.